اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تقيس ذكاءات ابنك المتعدده وكيف تنمي هذه الذكاءات

اذهب الى الأسفل

كيف تقيس ذكاءات ابنك المتعدده  وكيف تنمي هذه الذكاءات Empty كيف تقيس ذكاءات ابنك المتعدده وكيف تنمي هذه الذكاءات

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الجمعة أغسطس 29, 2008 12:12 pm

: مقياس أحدث أنواع الذكاءات المتعددة
إعداد : د / محمد عبد الهادى حسين
نقدم لك عزيزى الاب فى هذا الجزء أداة جديدة هى مقياس أحدث أنواع الذكاءات المتعددة حيث يقيس انواع جديدة مبتكرة من الذكاءات المتعددة . . . . ونرجو منك تطبيق المقياس والتحقق من صدقه وثباته وجدواه التربوية ومراسلتنا بخصوص كل ما هو جديد عن نظرية الذكاءات المتعددة وأحدث أنواعها على البريد لإلكترونى التالى :
MOHAMEDABDELHADI6@HOTMAIL.COM

القسم الأول :
1- أستطيع أن ارى أوجه العلاقة بين طرفين مختلفين يبدو ذهنياً أنه لا علاقة بينهما ( )
2- أستطيع أن أدقق النظر ولن أبحث عن المثيرات والأمور غير المألوفة وانتبه على الإختلاف فى كل جزء ( )
3- أستطيع تعريف الصفات الأساسية للأشياء التى ألاحظها ( )
4- أحياناً لا أستطيع معرفة الصفات الأساسية التى لا يمكن ملاحظتها. ( )
5- استطيع التعامل مع عبارة مثل : . . . . . . . . يشبه . . . . . . . . . لأن . . . . . . . ( )

إجمالى القسم الأول

القسم الثانى :
1- ادرك جيداً أهمية التنظيم من أجل إنجاز المهام ( )
2- استخدم دائماً التخطيط فى عملى وفى حياتى من أجل توفير الجهد والوقت ( )
3- استطيع أن اصنع قرارات تنفيذية وتوقعية تخص المستقبل ( )
4- يمكن أن اضع برنامج عملى منتظم لما اقوم به فى المستقبل القريب والبعيد. ( )
5- استطيع تحديد المشروع أو المهام التى أريد أن اقوم بتنفيذها فى حياتى الخاصة. ( )

إجمالى القسم الثانى
القسم الثالث :
1- دائماً استطيع أن أقوم بتنظيم معلوماتى من أجل مواجهة وحل أى مشكلات تقابلنى فى حياتى العملية ( )
2- أجمع المعلومات عن أى موضوع ما واصفها دائماً فى جدوال معلومات. ( )
3- أحب أن ابدء كلامى دائماً بالجمل التى تتضمن تأكيدات إثبات أو نفى ( )
4- استخدم دائماً برامج قواعد البيانات مثل الأكسيس ( )
5- أبحث جوانب الإتفاق والتلاؤم بين حقيقيتين أو أكثر لإعطاء إجابة عن سؤال بنعم أو لا. ( )

إجمالى القسم الثالث

القسم الرابع :
1- أحاول دائماً أن أحدد القيم التى على أساسها يفكر شخص ما ( )
2- عندما أقوم بإصدار حكم أو إختيار أو قرار أكون واضحاً فيما يتعلق بالقيم والمعتقدات المبنى عليها. ( )
3- جميع تصرفاتى مبينية على قيم معينة أستخدمها. ( )
4- أنظر مباشرة إلى القيم المرتبطة بالموقف الذى أمامى حتى أستطيع تفسير معظم المواقف ( )
5- أقوم دائماً بتصنيف الأشياء التى أعطيها قيم مرتفعة ، عن الأشياء التى أعطيها قيم منخفضة ( )

إجمالى القسم الرابع

القسم الخامس :
1- أستطيع أن أستعمل أعضاء الحس المختلفة للحصول على أدوار تؤدى النشاط الحركى. ( )
2- أنتبه دائماً لما يدور ويحدث حولى ولما يقال أمامى وأحياناً من ورائى. ( )
3- اركز دائماً عندما اعمل أو أفكر أو حتى عندما العب ، وأحدد دائماً أهدافى من خلال الإنتباه المباشر.( )
4- أستخدم أكثر من حاسة لإكتشاف العالم الذى حولى ويحيط بى. ( )
5- أقوم بتوظيف حواسى المختلفة أثناء عملية التفكير فى شيئ ما أو موضوع خاص أو موقف ما. ( )

إجمالى القسم الخامس
القسم السادس :
1- استطيع تحدد العلاقة بين الأشياء والمجموعات المختلفة. ( )
2- عندما أذاكر مادة دراسية ما ، أستطيح تحليل العلاقات بين الأشياء وتحديد علاقات التشابه بين شيئين
جديدين. ( )
3- المقارنات والتناظر والتشابه بين الكلمات يساعدنى عل تكوين حصيلة لغوية عالية. ( )
4- أدرك جيداً العلاقات بين الكلمة وعكسها ، والعلاقة بين الجزء والكل أو الكل والجزء. ( )
5- لا استطيع أن أفهم مادة دراسية ما بدون أن أتعرف على العلاقة بين الوظيفة والشيئ ، وبين الصفات والأشياء ، والعلاقة بين الإنتاج والشيئ أو الشيئ والإنتاج. ( )

إجمالى القسم السادس

القسم السابع :
1- عندما اسأل عن شيئ لا أفهمه استخدم صيغة الإستفهام. ( )
2- أسأل لإستكشاف المواقف الغامضة حتى تبدو أكثر وضوحاً ( )
3- تتحدد أسئلتى من خلال الهدف الذى أسعى إليه. ( )
4- أركز على نوعية الأسئلة ، لا على كميتها. ( )
5- قبل أن أطرح سؤال ما أحاول دائماً التأكد أن الإجابة عليه سيكون لها أثر كبير. ( )

إجمالى القسم السابع

القسم الثامن :
1- تعزيز إدرك فكرة ما معنية هو الطريق إلى تحليل أعمق لها وبالتالى فهمها بشكل دقيق. ( )
2- أفضل دائماً تأجيل إصدار الأحكام حتى يتم إكتشاف كل أبعاد الموقف. ( )
3- دائماً أنظر إلى الموقف من جميع جوانبه الإيجابية والسلبية والمثيرة قبل التوصل إلى النتائج أو إتخاذ
القرار. ( )
4- أفضل دائماً أن أسجل قائمة لكل أبعاد الموقف أو الموضوع المدروس الإيجابية والسلبية. ( )
5- أسجل دائماً كل الأبعاد المثيرة فى موقف ما ، وأتفحص كل شيئ سبق قبل إصدار القرار
الخاص بى. ( )

إجمالى القسم الثامن

القسم التاسع :
1- أفضل أن أضع العناصر أو الأجزاء معاً فى صورة جديدة لإنتاج شيئ منفرد. ( )
2- أحب أن استكشف أو أكتشف طرق جديدة فى أداء المهام أو الأشياء. ( )
3- استطيع أن ابنى معرفة جديدة عن طريق إقامة روابط بين فئات مختلفة من المعلومات المتاحة أمامى أو الموجودة فى ذاكرتى ويمكننى إسترجاعها وإستعمالها لكى أتعلم ( )
4- عندما أدرس موضوع ما اقوم بتحديد أجزاء الموضوع والهدف منه ومضمونه. ( )
5- أفضل دائماً أن أضع الأجزاء معاً مع بعضها حتى أكون شيئاً جديداً. ( )

إجمالى القسم التاسع

القسم العاشر :
1- افضل دائماً ترتيب الكلام. ( )
2- أحب أن اربط بين العلاقات وبعضها البعض. ( )
3- أفضل الإستدلال الموجه لبراهيم أساسية قائمة على ثلاث حالات أو جمل. ( )
4- أستخدم الإستدلال الموجه حتى أتمن من تقييم مدى إستيعابى للمفاهيم فى كل مجالات الدراسة والمواد
الدراسية. ( )
5- أحب أن أقوم بالتعليل ، والإستكشاف والملاحظة ، عندما أتعامل مع مادة دراسية ما. ( )

إجمالى القسم العاشر


شرح الأقسام العشرة المكونة للمقياس
1- ذكاء التعبير المجازى : (Meta Phorical Intelligence)
ذكاء التعبير المجازى هو القدرة على رؤية أوجه العلاقة ما بين طرفين مختلفين ، يبدو للعيان أن لا صلة تربط بينهما لإختلافهما ، وبغض النظر عن ماهية هذين الجانبين سواء أكانا : أشياء أو أشخاص أو أحداث.
أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 : أى نوع من الخضروات يشبهك أكثر ؟ ولماذا ؟
نشاط 2 : ما اوجه الشبه بين حياتنا اليوم ، والحياة ايام الخمسينات فى القرن الماضى ؟
2- ذكاء التخطيط : (Planning Intelligence)
هو القدرة على صنع قرارى وتوقعى تنبؤ مستقبلى فى ضوء تحديد الأولويات والإختيار بين البدائل المختلفة. فهو يتضمن بناء الإجراءات خطوة بخطوة من أجل الوصول إلى إنجاز تحقيق الهدف الموضوع مسبقاً. وهو يؤكد على أهمية التنظيم من أجل إنجاز جميع المهام.
أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 : خطط لمنتدى يتم عقده حول قضية أو مشكلة مهمة داخل مجتمعك الأن . . . . مثل : مشكلة الأمية – مشكلة الأمراض المتوطنة – مشكلات التكنولوجيا.
نشاط 2 : خطط لإعداد قاموس جيب صغير تعده بنفسك عن أهم المفردات والمصطلحات المستخدمة فى نظرية الذكاءات المتعددة.
3- ذكاء جدول المنطق : Matrix Logic Intelligence
ذكاء جدوال المنطق هو تنظيم المعلومات من أجل حل المشكلات ، حيث يتعلم التلاميذ كيف يجمعون المعلومات من الجمل المعطاة ويسجلونها فى جدوال خاصة.
إن جدوال المنطق هى عملية تلخيص منظمة ومنطقية يستطيع من خلالها الفرد أن يسيطر على تفكيره ويضبطه ويستطيع كذلك إستثمار المعلومات المتوافرة ، وبالتالى يمكن كشف الغموض فى المواقف والعوامل المختلفة.
أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 :
قدم المسألة الأتية كتمهيد لطلابك :
محمد ومحسن وماجد أقرباء لمريم ومنيرة وميساء. لنعرف أى من هؤلاء الأولاد أخ لأى من هؤلاء البنات إستخدم الجمل الأتية :


محمد محسن ماجد
مريم 1 2 3
منيرة 4 5 6
ميساء 7 8 9

- محسن ومنيرة توأمان
- تبدأ كل أسماء الأطفال بحرف الميم
- ميساء لا تعرف محمداً.
الأسئلة :
1- أى الجمل ذكرت أخ وأخت ؟ الأولى.
فى أى المربعات يمكن أن تضع (ت) للإثبات ؟ رقم 5
2- أى الجمل تذكر الأطفال الذين لا صلة قرابة بينهم ؟ الثالثة
فى أى المربعات يمكن أن تضع (ل) للنفى ؟ رقم 7
3- أى من الجمل لا تساعد ف تحديد من هما أخ لأخت ؟ الثانية
هل تستطيع أن تضع علامة على أى من المربعات بسبب الجملة السابقة ؟ لا
4- من هى أخت محمد ؟ مريم
من هو أخ ميساء ؟ ماجد
نشاط 2 :
يمكن إستخدام المسائل المنطقية لتدريس المفاهيم مثل : اطول واقصر ، قيمة النقد ، ترتيب الأرقام
مثال : إختر اربعة من الطلبة ذوى اسماء واعمار مختلفة ، ضع فى جدول تلك الأسماء على ميمنة العمود الأيمن ، وضع الأعمار أعلى الصف الأول من الجدول. أكتب جملاً إرشادية معينة على حل مسألة عن أعمار الطلبة.
4- ذكاء القيم : ( Values Intelligence )
يمثل ذكاء القيم أفكار حول ما هو مرغوب فيه أو غير مرغوب فيه بالنسبة للأمور ، ويشترك فيه أيضاً أعضاء جماعة أو ثقافة معينة.
إن ذكاء القيم يتطلب دائماً :
1- محاولة تحديد القيم التى على اساسها يفكر الشخص أو يتصرف.
2- عند قيامك بإصدار حكم أو إختيار قرار كن واضحاً فيما يتعلق بالقيم التى تبنيه عليها.
3- القيم حيوية جداً فى عملية التفكير ، فجميع تصرفاتنا مبنية على القيم التى نستخدمها.
4- أنظر مباشرة على القيم المرتبطة بالموقف الذى أمامك حتى تستطيع تفسير معظم المواقف.
نشاط 1 : ما الأشياء إلى تعطيها دائماً قيمة عالية ، وما الأشياء التى تعطيها دائماً قيمة منخفضة.
نشاط 2 : هل ستكون فكرة جيدة إذا كان كل شخص لديه ساق (يد) ثالثة تأتى من وسط الصدر ؟
5- ذكاء الإدراك الحسى : (Perception Intelligence)
هو القدرة على إستعمال أعضاء الحس المختلفة من اجل الحصول على أدوار تؤدى إلى النشاط الحركى. فالإدراك هو خلاصة الحواس حيث يجب إستثمار الحواس على أقصى درجة ممكنة.
أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 : حدد الأدوات والمواد اللازمة لإجراء تجربة توضح التفاعل بين الأملاح ، والأحماض.
نشاط 2 : درب الطلاب على إستخدام حاسة اللمس (ناعم – خشن) من خلال إستخدام بعض الأدوات.
6- الذكاء التناظرى : Analogies Intelligence
يعبر الذكاء التناظرى عن القدرة على المناظرة بين شيئين ، والمشابهة بينهما ، لتحديد العلاقة بين اشياء أو مجموعات مختلفة حتى يستطيع الطالب تحليل العلاقة بين الاشياء وتحديد علاقات التشابه بين شيئين جديدين.
ويساعد ذكاء التناظر على بناء حصيلة لغوية عالية ويساعد فى تكوين المرونة الفكرية.
أمثلة
1. العلاقة بين الكلمة وعكسها مثل : بارد – حار
2. العلاقة بين الجزء والكل ، أو الكل والجزء مثل : التفاح والبذور
3. العلاقة بين الوظيفة والشيء مثل : الطبخ ، والفرن
4. العلاقة بين الصفات والأشياء مثل : الناعم والحرير.
5. العلاقة بين الإنتاج والشيئ ، أو الشيئ والإنتاج مثل : الحليب ، والبقرة.
أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 : العين بالنسبة للنظر مثل الأذن بالنسبة لـ . . . . . . . . .
نشاط 2 : القليل إلى الكثير مثل البعض إلى . . . . . . . . . .
7- ذكاء مولدات الأسئلة Questions Intelligence
ذكاء الأسئلة يعبر عن جمل مركبة لغوياً ، تأخذ صيغة الإستفهام أولها وظيفة الإستفهام ، وتهدف إلى جمع المعلومات وإستكشاف المواقف الغامضة لجعلها تبدو أكثر موضوعية.
أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 : تتعطل سيارتك فى أحد الشوارع ، وفجأة يقف أحد الأشخاص فيدعى أنه يعمل ميكانيكاً. ما الأسئلة التى ستطرحها على ذلك الشخص قبل أن تسمح له بتصليح سيارتك ؟
نشاط 2 : تعمل صحفياً فى إحدى الصحف الشهيرة وقد كلفت بالمشاركة فى مؤتمر صحفى هام جداً للرئيس الأمريكى ، وقد حدد المسئولون صحفى المجال لطرح ثلاثة اسئلة فقط. ما أهم ثلاث اسئلة ستطرحها على الرئيس الأمريكى ؟.
8- ذكاء معالجة الافكار : Plus Minus Interesting (PMI)
أشتق هذا النوع من الذكاء من خلال الخبرات المتراكمة لبرنامج الكورت ، حيث ورد فى برنامج الكورت كلمات تشكلها الحروف (PMI) وهى طرية فى التعامل مع الأفكار المقترحة.
حيث يرمز الحرف P للأمور الإيجابية ( + ) حول فكرة ما
كما يرمز الحرف M على النواحى السلبية ( - ) حول فكرة ما ،
كما يرمز الحرف I للأمور المثيرة ، والمشوقة فى فكرة ما
ويعد تعزيز إدراك فكرة معينة هو الطريق على تحليل أعمق لها وبالتالى فهمها بشكل دقيق.
ويشجع هذا النوع من الذكاء الفرد على تأجيل إصدار الأحكام حتى يتم إكتشاف كل ابعاد الموقف ، فالفرد ينظر للموقف من جميع جوانبه الإيجابية والسلبية والمثيرة قبل التوصل إلى النتائج أو إتخاذ القرار.
إن ذكاء معالجة الأفكار يتطلب الآتى :
1- تسجيل قائمة لكل الأبعاد الإيجابية للموقف.
2- إعداد قائمة تحتوى على كل الأبعاد السلبية للموقف.
3- تسجيل كل الأبعاد المثيرة فى الموقف.
4- فحص كل ما سبق ، قبل إتخاذ القرار.
أنشطة تطبيقية
طبق PMI فى المواقف الآتية :
نشاط 1 : لا يوجد عطلة مدرسية والدراسة مستمرة طوال العام بالكامل.
نشاط 2 : تعلم حقائق الرياضيات ليس ضرورياً.
9- الذكاء التركيبى : Synthesis Intelligence
الذكاء التركيبى هو وضع العناصر والأجزاء معاً فى صورة جديدة لإنتاج شيئ مبتكر ومنفرد. مما يتيح الفرصة أمام الإختراع إكتشاف الأشياء.
إذن الذكاء التركيبى يعبر عن بناء معرفة جديدة من خلال إقامة روابط بين فئات مختلفة من المعلومات المتاحة للإنسان فى حينه أو فى ذاكرته ويمكنه استرجاعها ثم إستعمالها فى تعلم الموضوعات الأكاديمية وفهمها .
أنشطة تطبيقية
نشاط 1 : فيما يلى مجموعة من الأفعال التى تستخدم عند التفكير بتوظيف ذكاء التركيب :
يصمم – يخترع – يصوغ – يحسن – يتخيل (ماذا لو) – يطور – يبتدع – يبتكر . . . . . . .
نشاط 2 : فيما يلى أنواع من المنتجات تمثل حسن توظيف ذكاء التركيب :
قصة – فلكلور شعبى – مسرحية – إختراع – إعلان حائط
10- ذكاء القياس المنطقى : Syllogisms Intelligence
ذكاء القاس المنطقى هو ترتيب للكلام وهو إستدلال موجه لبراهين أساسية قائمة على ثلاث حالات أو جمل تسمى الجملتين الأوليتين بالمقدمة المنطقية ، والجملة الثالثة هى الإستنتاج وتسمى بالخاتمة. فإذا كان الإستنتاج مدعماً أو مؤيداً بالجملتين السابقين له فإن الإستنتاج صحيح. أما إذا كانت الجملتين الأوليتين (المقدمة المنطقية) لا تدعمان الإستنتاج ولا تؤديان إليه فإن الإستنتاج خاطئ.
- تسمى الجملة الأولى بالمقدمة المنطقية الأولى ، وتسمى الجملة الثانية بالمقدمة المنطقية الثانية.
- دقق فى المقدمتين جيداً لتحديد إذا كان الإستنتاج فى الجملة الثالثة صحيحاً أو خاطئاً.
مثال 1 :
كل ما ينتمى إلى القطط له أربعة أرجل. النمر من فصيلة القطط لذلك فإن النمر له أربع أرجل.
هذا إستنتاج صحيح ، فإذا كان النمر من فصيلة القطط ، وكان لكل القطط اربعة أرجل فلابد أن يكون للنمر اربعة أرجل.
مثال 2 :
كل الخيول تأكل العلف ، الحصان العربى نوع من الخيول. لذلك فالحصان العربى يأكل العلف.
هذا إستنتاج صحيح ، فإذا كان الحصان العربى نوع من الخيول وغذا كانت كل الخيول تأكل كل العلف ، لذا فإن الحصان العربى يأكل العلف.


أنشطة تطبيقية :
نشاط 1 :
حدد فيما إذا كان الإستنتاج فى كل جملة من الجمل الأتية صحيح أم خطأ :
1- كل الأسماك تسبح.
2- السيدة / هدى معلمة.
لذلك فإن السيدة / تبذل جهداً كبيراً.
3- كل العمالقة طول القامة
بعض الناس طوال القامة
إذن بعض العمالقة ناس.
نشاط 2 : أعط مقدمتين منطقيتين ، وأطلب من الطلاب أن يأتوا بالإستنتاج :
1- لا أحب الأشياء ذات الطعم الحامض . الليمون طعمه حامض ، لذلك فأنا . . . . . . . . .
2- كل " س " تكافئ " ص ".
كل " س " تكافئ " ع "
لذلك . . . . . . . . . . . . .
3- للحشرات جسم مكون من ثلاثة أجزاء رئيسية.
النملة نوع من الحشرات
لذلك فإن . . . . . . . . . . .

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى