اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصميمات جديده للدروس التعليميه و محو الاميه

اذهب الى الأسفل

تصميمات جديده للدروس التعليميه و محو الاميه Empty تصميمات جديده للدروس التعليميه و محو الاميه

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الجمعة أغسطس 29, 2008 12:05 pm

تمرين (1) : أنشطة أو استراتيجيات لتطوير مهارات القراءة والكتابة ( أو تطوير مهارات الطفل الأمى ) من خلال نظرية الذكاءات المتعددة
استراتيجيات اكتسابه القراءة الأساسية :
الذكاء الجسدى : ( BODY SMART )
1. هل كتب الطلبة قبل أن يقرءوا .
2. اجعل الحروف بشكل واضح أو ملون ، وعلى الرمال أو الأرض ، بآله كاتبة أو بالكمبيوتر .
3. هل استخدام الطلاب الحركات اليدوية والتكوين الجسدى لتشكيل وتكوين الحروف .
4. أثناء القراءة ( هل لمس الطلاب مرة تحت كل كلمة – غير لفظى ) .
الذكاء الموسيقى : ( Music SMART )
1. أروى قصائد شعرية بسيطة ، وكذلك نثرية ، وقصص مكررة .
2. غنى كلمات أغنية للتدريب على نطق الحروف والقراءة .
3. كرر صعوبات اللسان للتدريب ، ولعزل أصوات معينة .
ذكاء الصور : ( Picture Smart )
1. هل استخدام الطلاب مساطر ، أو قطع من الورق لوضع خط تحت ما يقرؤنه .
2. استخدام ألوان مختلفة على الألواح الخشبية لتمثيل أصوات معينة .
3. صمم صور من حروف أو مجموعات من الحروف مثل جمل من الحرف الكبير B .
4. ارسم صورة كلمة لعرض معارض الكلمات على سبيل المثال ( طويل تكتب بحروف طويلة ) وكلمة مسطرة ضع نقاط حولها .
5. هل رسم الطلبة صورة تمثل كلمة وكتبوا الكلمة داخل الصورة .
ذكاء الأرقام : ( Number Smart )
1. اصنع نرد من الحروف بدلا من النقاط ، واستخدمهم فى لعب ألعاب صوت وحروف .
2. اعرض لوحة من القماش عليها حروف من القماش ، أو لوحة معدنية عليها حروف مغناطيسية وبين للطلاب كيف يتم تكوين الكلمات الجديدة عند تغيير حرف منها مثلا : Fine , dine , line ( جيد / نفيس / خط ) ثم قم بتدريبهم .
3. حدد الحروف رقميا فى الابجدية بصورة معينة والتى توضح الحروف المرتبة لهذا الشكل ( أ = 1 ، ب = 2 ، ........... وهكذا ............. ) .
ذكاء الكلمة : ( Word Smart )
1. أعطى تجارب لغوية عن طريق كتابة ما يملية عليك الأطفال ، إقرأ مرة أخرى وشجع الطلاب على القراءة لك مرة ثانية .
2. استخدم كروت الكلمات المشعة ( أو الكلمات الضوئية ) .
3. قم بتدريس مهارات ما قبل القراءة ، حيث ينبغى أن يمسك الطلاب بالكتب ، اقلب الصفحات ثم اقرأ من الشمال إلى اليمين ( فى اللغة الإنجليزية ) ومن اليمين لليسار ( فى اللغة العربية ) .
4. هل تعلم الأطفال الكلمات المألوفة لديهم ، والتى تعطى نفس الصوت أو تنطق بنفس الشكل .
5. هل للطلبة صدى أو إعادة لما يتم قراءته بصوت مرتفع .
ذكاء الناس : ( People Smart ) الذكاء الاجتماعى
1. شجع الآباء ، والجماعات ، أو الفصل بأكمله على القراءة معا بصوت مرتفع .
2. هل علم الطلبة الأطفال الحروف الهجائية والكلمات الموجودة .
3. استضف جماعات قراءة ، والتى فيها يقرأ الطلاب فى جماعات صغيرة ويستمعوا إلى القارئ الضيف .
الذكاء الشخصى : ( self smart )
1. أعطى لهم مكان هادئا ومريح ودافئ .
2. أعطى لهم فرص القراءة الصامته .
3. احتفظ بلوحة عرض خاصة قوائم الكتب المفضلة والتى يستطيع الطلاب الكتابة عليها بما هو مفضل لديهم.
4. هل تدرب الأطفال على القراءة بصوت مرتفع على الحيوانات المحشوة ( نموذج ثعلب مثلا ....... ).
استراتيجيات القراءة والكتابة الوسطى : ( الخاصة بمرحلة : Intermediate )
الذكاء الجسدى : ( Bodily Kinesthetic )
1. تحدى الصغار فى أن يمثلوا القصة .
2. هل مثل كل طالب شخصية فى القصة لتوضيح كيف تشعر هذه الشخصية .
الذكاء المكانى : ( SPATIAL )
1. هل يحتفظ الطلاب بالمصطلح الطويل لكلمة ما على لوحة العرض ، وعمل قصة تضاف لها .
2. ارشد الأطفال لاستخدام المنتظمات الجرافيكية ( الرسومات ، الأشكال البيانية ، الخطوط البيانية ، الخرائط العقلية .. ) .
3. اسأل الطلاب أن يتنبأوا بالفصل القادم وصورته فى عقولهم .
الذكاء الموسيقى ( Musical )
1. اعرف موسيقا لها نغمه تتصل بقصة قرأها الأطفال للتو من الفصل .
2. ضع قصة للموسيقا ، ثم غنيها أو أعزفها .
3. استخدم كلمات أغنية لتعليم قواعد الصوتيات ، أو الاستخدام الأمثل للقواعد .
الذكاء اللغوى / اللفظى : ( Verbnal )
1. هل كتب كل تلميذ مخلص للقصة .
2. ارشد الصغار ، لمناقشة القرارات التى تتخذها الشخصيات فى القصة .
3. استخدم القراءة الحوارية وأشر لكل طفل ليقوم بشخصية محددة ويقرأها لوحده من الكتاب .
الذكاء المنطقى الرياضى : ( Mathematical / Logical )
1. اسأل التلاميذ أسئلة فى شكل قياسى منطقى ( إذا ... إذا ؟ )
2. هل يصنع التلاميذ خط وقتى فاصل لتوضيح ترتيب الأحداث فى كتاب .
3. أعرض الكلمات فى شكل قائمة ، ووضح التشابهات والاختلافات بين الكلمات .
الذكاء الشخصى الخارجى ( Interpersonal )
1. أستضف حلقات قراءة فى فصلك .
2. اطلب ان يساعد الطلاب زملاؤهم الأصغر سنا فى القراءة .
3. جرب القراءة مع أكل الفيشار والتى فيها يقرأ أحد التلاميذ من مجموعة أدبية ، ثم أدعو طالب أخر لتكملة القراءة ، وهكذا .
الذكاء الشخصى الداخلى : ( Intrapersonal )
1. قم بتصميم ركن مريح ، وخاص للقراءة فى الفصل .
2. هل يحتفظ الطلاب كلمة أو كتاب لوغاريتمى فيه تعرض الكلمات التى يتعلموها ، والكتب التى يقرأوها .
3. هل يستمع الطلاب إلى الكتب الصوتية .
تمرين 2: أمثلة لدروس وبرامج الذكاءات المتعددة :
فيما يلى أمثلة لدروس وبرامج تقوم على نظرية الذكاءات المتعددة وضعت لمستويات صفية مختلفة ، لا حظ أنه فى بعض الحالات استخدمت نظرية الذكاءات المتعددة لتوفر أساسا لوضع البرنامج وتطويره ( مثال : قائمة قراءة للمستوى الابتدائى ) ، وفى حالات أخرى اقتصرت نظرية الذكاءات المتعددة على تطوير أفكار يمكن استيعابها فى أطر عمل للمنهج التعليمى ، وفى بعض الحالات ينصرف التركيز والاهتمام إلى تنمية المهارات ( مثال : تعلم كيف تضرب فى 7 ) ، وفى حالات أخرى ، ينصرف التأكيد بدرجة أكبر إلى المفاهيم ( مثال : فهم قانون بويل ) وفى كل درس على ايه حال تشمل الأنشطة استخدام الذكاءات السبعة جميعا لتحقيق هدف تعليمى معين .
1- المثال الأول :
المستوى : رياض الأطفال
الموضوع : الأشكال
الهدف : أن تدرس التلاميذ التعرف على الدوائر .
سوف يخبر التلاميذ أنماط مختلفة من الدوائر بالطرق الآتية ( يظهر الذكاء الذى يؤكد عليه بين قوسين ) :
- يعملون دائرة جماعية بأن يمسك التلاميذ كل واحد يد الأخر ( ذكاء اجتماعى وذكاء جسمى حركى ) .
- يعملون دوائر باستخدام أجسامهم ( شخصى ، وجسمى حركى ) .
- يبحثون عن دوائر فى حجرة الدراسة ( ذكاء مكانى ) .
- يعملون دوائر فى مشروعات التربية الفنية ( مكانى ، جسمى حركى ) .
- ينشدون لعبة الدائرة وغيرها من أغانى الدائرة ( بما فى ذلك الأسطوانات وهى مستديرة موسيقيا ) ( ذكاء موسيقى ) .
- يحكون قصصا عن الدوائر ( ذكاء لغوى ) .
- يقارنون احجام الدوائر ( من الصغيرة إلى الكبيرة ) ، ( ذكاء مكانى ، منطقى – رياضياتى ) .
2- المثال الثانى :
المستوى : رياض أطفال – الصف الأول الابتدائى .
الموضوع : القراءة .
الهدف : المساعدة فى تنمية اتجاه إيجابى عند التلاميذ نحو الكتاب .
المواد : كتب تربط الذكاء اللغوى بذكاء أو أكثر من الذكاءات الأخرى .
تحتوى مكتبة الفصل على كتب من الأنماط الآتية ( الذكاء الذى يؤكد عليه موضوع بين قوسين ) .
- كتب مصحوبة بتسجيلات صوتية تقرأ مع الكتاب ( لغوى ) .
- كتب ثلاثية الأبعاد Three dimensional pop – up books ( ذكاء مكانى )
- كتب بغير كلمات ( قصص مصورة ) ( ذكاء مكانى ).
- كتب تلمس ( ذكاء جسمى حركى ) Thuch “n” feel books .
- كتب مصحوبة بتسجيلات صوتية غنائية ( ذكاء موسيقى ) .
- كتب بلوحة مفاتيح محوسبة Computerized Keyboards وأغانى ( ذكاء موسيقى ) .
- كتب علوم للاستماع ( ذكاء منطقى رياضياتى ) Science fun books .
- كتب عد ( ذكاء منطقى رياضياتى ) .
- كتب " هذا أنا " ( ذكاء شخصى ) This – is – me .
- كتب عن التيمات الوجدانية مثل فقدان أو غضب Loss or anger .( ذكاء شخصى ) .
- كتب تفاعلية ( ذكاء اجتماعى ) .
3- المثال الثالث
المستوى : الصف الثانى – الصف الثالث
الموضوع : رياضيات .
الهدف : مساعدة التلاميذ على إتقان حقائق جدول الضرب أو تعزيز معنى مفهوم " أن نضرب " .
يقوم الصف بنشاط من هذه الأنشطة كل يوم أثناء حصة الرياضيات ( الذكاء المؤكد يظهر بين قوسين ) .
- عد حتى سبعين ، مع الوقوف والتصفيق عند كل عدد سبعة ( جسمى حركى ) .
- عن أغنية الضرب فى سبعة Multiplication Rock song ( ذكاء موسيقى ) .
- أنشد الأعداد من 1 إلى 7 مع تأكيد خاص على كل رقم سابع ( موسيقى ) .
- أكمل لوحة أو جدول المئات hundreds chart مع تلوين كل سابع رقم ( ذكاء مكانى ) .
- كون دوائر تتألف كل منها من عشرة تلاميذ ، ويرتدى كل تلميذ من صفر إلى 9 ، ابدأ بالصفر ، ويعد المشاركون وهم يمضون حول الدائرة ( المرة الثانية للدوران حول الدائرة يصبح 10 ، والواحد 11 وهلم جرا ، وفى الدورة الثالثة ، يصبح الصفر 20 ، والواحد 12 وهلم جرا ) ومع استمرارهم فى العد يمرر المشاركون بكرة من غزل القطن حول الدائرة يفكونها unrolling وهم يعملون كذلك ، ويمسك الشخص الأول بنهاية الخيط وكل سابع شخص بعد ذلك يمسك جزءاً قبل أن يمرر البكرة وعند بلوغ العد 70 سوف يرى الطلاب أن الخيط يصنع تصميما هندسيا ( ذكاء مكانى ، جسمى حركى ، اجتماعى) .
- يصنعون تصميماتهم الهندسية للسبعات فى رسم أو على لوح أرضى geoboard باستخدام الاستراتيجية التى وصفناها من قبل ( أى استخدام دائرة مرقمة من صفر إلى 9 ثم تربط بخيط على مستقيم كل سابع عدد حتى 70 ) ( ذكاء مكانى ) .
- استمتع لقصة عن the As Much Brothers ( الذى يستطيع أن يلمس الأشياء وأن يراها تتضاعف ، وعلى سبيل المثال حين تلمس سبعة أمثال ثلاث دجاجات ذهبية ، تظهر 21 دجاجة ذهبية ) ( ذكاء لغوى ) .
- قارن بين رسومات قبلية وبعدية تعتمد على قصة أكبر عدد من الاخوة The As Much Brothers سبعة أضعاف قبل لمس الدجاجات الذهبية الثلاثة وبعد لمسها ( ذكاء مكانى ) .
4- المثال الرابع :
المستوى : الصفوف العليا من المدرسة الابتدائية .
المادة : تاريخ .
الهدف : مساعدة التلاميذ على فهم الظروف التى أدت إلى تطوير ونمو رود أيلاند فى تاريخ أمريكا المبكر .
سوف يندمج التلاميذ فى نشاط أو أكثر من الأنشطة الآتية أثناء حصة التاريخ ( الذكاءات المؤكدة تظهر بين قوسين ) .
- ادرس الفقرات التى تبين أسباب الاستيطان فى رود أيلاند فى الكتاب المدرسى وناقش قراءاتهم ( ذكاء لغوى ) .
- ارسم خطا للزمن يبين الاحداث التى تتعلق بنمو وتطوير رود أيلاند ( ذكاء منطقى – رياضياتى ، وذكاء مكانى ) .
- ادرس خرائط الولايات المتحدة أثناء المرحلة الاستعمارية تظهر التقدم التدريجى والنمو لرود أيلاند ( ذكاء مكانى ) .
- قارن الاستيطان فى رود أيلاند مع نمو الأميبا ( ذكاء مكانى ) .
- مثل الأحداث التى تحيط بالاستيطان فى رود أيلاند ( ذكاء جسمى – حركى ، وذكاء اجتماعى ) .
- ضع أغنية تصف الظروف التى أدت إلى الاستيطان فى رود أيلاند ( ذكاء موسيقى ) .
- قسم التلاميذ إلى جماعات تمثل المستعمرات المختلفة ، ثم ترتبط الجماعات لتنمية جماعة أخرى من التلاميذ كرود أيلاند ( ذكاء اجتماعى ، ذكاء جسمى حركى ) .
- اربط الاستيطان فى رود ايلاند بحاجة التلاميذ أو رغبتهم فى الابتعاد عن السلطة فى بعض الأوقات ( أى الصراعات مع ( الوالدين والمدرسين ) ( ذكاء شخصى ) .
5- المثال الخامس :
المستوى : المدرسة الإعدادية .
المادة : جبر .
الهدف : أن تشرح وظيفة س فى معادلة .
- يزود الطلاب بوصف لفظى لـ (س) ( س مجهول ) ( ذكاء لغوى ) .
- يزود الطلاب بمعادلة ( مثل 2 س + 1 = 5 ) ويوضح لهم كيف تحل وتحدد قيمة س ( ذكاء منطقى – رياضياتى ) .
- يقال للطلاب أن (س) مثل الخارج على القانون المقنع الذى نحتاج إلى أن يكشف لثامه أو قناعه ، ويرسم الطلاب رسما يعبر عن س ( ذكاء مكانى ) .
- يمثل الطلاب معادلة جبرية ، حيث يلعب الطالب الذى يريدى قناعا دور (س) ويمثل الطلاب الآخرون الأعداد أو الوظائف ، ويقوم طالب معين بحل المعادلة باستبعاد طلاب من طرفى المعادلة فى سلسلة من الخطوات ، وعلى سبيل المثال فى المعادلة 2 س + 1 = 5 يستبعد طالب من الجانب الأيمن ، وطالب من الجانب الأيسر ثم يستبعد نصف الطلاب من الجانب الأيمن ونصف الطلاب من الجانب الأيسر مما يبين أن س = 2 ( ذكاء اجتماعى ، ذكاء جسمى حركى ) .
- يحل الطلاب معادلات جبرية باستخدام أشياء يتناولونها بأيديهم ( أعداد ووظائف على ميزان ينبغى أن يحافظ على جانبيه متوازنين حتى يتم التوصل إلى الحل ) ( ذكاء جسمى – حركى ) .
- يكرر الطلاب منشدين كلمات قصيرة
X is a mystry
You’ve gotta find a way
To get him all alone
So h’s gotta say his name
ويستطيع التلاميذ أن يستخدموا مع إنشادهم أى أدوات موسيقية متاحة ( ذكاء موسيقى ) .
- قد يطلب من الطلاب من الطلاب أن يجيبوا على السؤال " ما الألغاز أو الأسرار – أو ما أسرار ي – فى حياتك ؟ " ناقش كيف يحل الطلاب ليتواصوا إلى قيمة س فى معالجتهم للمسائل الشخصية ( ذكاء شخصى ) .
6- المثال السادس :
المستوى : المدرسة الثانوية .
المادة الكيمياء .
الهدف : أن تدرس مفهوم قانون بويل .
- يزود الطلاب بتعريف لفظى لقانون بويل بالنسبة لكتله ثابتة من الغاز ودرجة حرارة ثابتة ، يتناسب الضغط مع الحجم تناسبا عكسيا ويناقشون التعريف ( ذكاء لغوى ) .
- يزود الطلاب بمعادلة تصنف قانون بويل : ض × ح = ك K = V × P ويحلون مسائل محددة ترتبط بالمعادلة ( ذكاء منطقى رياضى ) .
- يزود بتشبيه أو صورة لقانون بويل " تخيل أن لديك كرة مطاطية بها ماء وانك بدأت فى عصرها ومع هذا العصر يزداد الضغط ، وكلما ازداد العصر ارتفع الضغط حتى تنفجر الكرة ويندفع الماء بقوة ليغرق يدك ( ذكاء مكانى ) .
- يقوم الطلاب بالتجربة الآتية : يتنفسون الهواء من أفواههم حتى ينتفخ الخدان قليلا ثم يحولون الهواء إلى جانب واحد من جانبى الفم ( حجم أقل ) ويبينون ما إذا كان الضغط يزداد أم ينقص ( إنه يزداد ) ، ثم يطلب منهم توزيع الهواء على جانبى الفم ( حجم أكبر ) ويطلب منهم أن يبينوا ما إذا كان الضغط يزاد أم يقل ( إنه ينقص ) ( ذكاء جسمى حركى ) .
- ننشد ونغنى القطعة الموسيقية لتساعدهم على التذكر
When the volume goes down
The pressure goes up
The blood starts to boil
And a scream erupts
I need more space
Or I’m going to frown
The volume goes up
And the pressure goes down
( ذكاء موسيقى ) .
- يصبح الطلاب جزيئات هواء فى " حاوية " ( ركن واضح التحديد من حجرة الدراسة ) ويتحركون بمعدل ثابت ( حرارة ) ولا يستطيعون ترك الحاوية ( كتلة ثابتة ) وتدريجيا يتم إنقاص حجم الحاوية على يد متطوعين يمسكان بخيط من غزل القطن أو الصوف يمثل جانبا من جوانب الحاوية يبدآن بتحريكه للتضييق على الطلاب ( الجزيئات ) وكلما نقصت المساحة زاد الضغط ( أى يزداد التصاق الطالب وارتطامه بالآخرين ) الملاحظة ، وكلما ازدادات المساحة قبل الضغط ( ذكاء اجتماعى ، وذكاء جسمى حركى ) .
- يقوم الطلاب بتجارب معملية تقيس ضغط الهواء فى حاويات مغلقة ويرسمون رسما بيانيا يبين العلاقة بين الضغط والحجم ( ذكاء منطقى - رياضياتى ، ذكاء جسمى – حركى ) .
- يطلب من الطلاب أن يذكروا أوقاتا من حياتهم تعرضوا لضغط ، هل شعرت بأن لديك فسحة كبيرة من المكان ؟ ( الإجابة الشائعة : ضغوط كثيرة ، ضيق فى الحيز الحياتى ) خبرات التلاميذ ترتبط بقانون بويل ( ذكاء شخصى ) .

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى