اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تصنع دروس الذكاء المتعدد النجاح الفارق و الانجاز الاكاديمي القوي

اذهب الى الأسفل

كيف تصنع دروس الذكاء المتعدد النجاح الفارق و الانجاز الاكاديمي القوي Empty كيف تصنع دروس الذكاء المتعدد النجاح الفارق و الانجاز الاكاديمي القوي

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الجمعة أغسطس 29, 2008 11:39 am

تمرين (1) تصميم وسائل وأدوات وتنمية قدرات الذكاءات المتعددة (وجهة نظر بروس كامبل)
يمكن تنمية كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة من خلال ما يأتى :
 الذكاء اللغوى :
1. قم بتلاوة قصة لتوضيح .
2. اكتب شعر ، لعبه قصيرة ، قصة خيالية ، مقالة عن .....................
3. صمم برنامج للراديو يتحدث عن .....................
4. صمم مقابلة مع / عن .....................
5. صمم أفكار أخرى من عندك عن .....................
 الذكاء المنطقى / الرياضى :
1. قم بترجمة معادلات رياضية عن .....................
2. صمم أو انتج تجربة عن .....................
3. صنف أنماط ..................... أو سيمترية .....................
4. صمم أفكار أخرى من عندك عن .....................
 الذكاء الحركى :
1. أنشئ تسلسل حركى أو حركات توضح .....................
2. صمم مهمة أو كروت الغاز عن .....................
3. احضر مواد ( طوب – حبال – أدوات رياضية ... لا) لعمل وتقديم عرض عن .................
 الذكاء البصرى :
1. خريطة ورقية – خريطة عقلية – رسم بيانى .....................
2. أنشئ عرض تقديمى ، شريط فيديو ، أو البوم صورة عن .....................
3. أنشئ قطعة فنية لتقديم .....................
4. اخترع لعبة كروت عن .....................
5. ارسم ، لون ، صمم كتابة أو اسكتش عن .....................
 الذكاء الموسيقى :
1. قدم عرض ملائم بموسيقى مناسبة عن .....................
2. غنى أغنية توضح .....................
3. صمم أنماط إيقاعية عن .....................
4. وضح كيف أن الموسيقا المصاحبة للأغنية تؤدى إلى .....................
5. صمم قطعة موسيقية تؤدى إلى .....................

 الذكاء الخارجى :
1. صمم مقابلة توضح .....................
2. استخدم المهارات الاجتماعية باهتمام لكى نتعلم عن .....................
3. شارك فى مشروع لتقديم خدمات عن .....................
4. علم شخص ما عن .....................
5. قم بممارسة وإعطاء تغذية عكسية عن .....................
6. استخدم التكنولوجيا فى .....................
 الذكاء الداخلى :
1. حدد هدف من أجل .....................
2. صف مقدار ما تمتلكه داخليا لكى .....................
3. صف واحدة من القيم الداخلية لديك عن .....................
4. أكتب فى جريدة عن .....................
5. قم بتقييم عملك الشخصى فى ..................... من خلال .....................
 الذكاء الطبيعى :
1. أنشئ ملاحظات عن .....................
2. صف التغيرات التى تحدث فى البيئة المحلية والعالمية .....................
3. رعاية الحدائق .....................، .....................
4. استخدام التليسكوب أو الميكروسكوب أو ..................... فى .....................
5. ارسم أو التقط صورة فوتوغرافية لموضوعات أو أهداف طبيعية فى كل من البيئة المحلية والعالمية
( B.CAMPbell, 1994 )
تمرين (2) : إنشاء مشروعات ( Projects ) لتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب المدارس :
أكد بروس كامبل على أهمية إنشاء مشروعات لتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب المدارس
( Campbell, 1994 ) . حيث قام بوضع خطوط ارشادية لتعليم التلاميذ كيف ينتجون المشروعات ، وذلك على النحو الآتى :
1. حدد هدفك ( مثال : أريد أن أفهم كيف يعمل الخداع البصرى ؟ )
2. ضع هدفك داخل سؤال ( مثال : ما هو الخداع البصرى ، وكيف يؤثر على العين ؟ ) .
3. صمم قائمة تحتوى على الأقل على ثلاثة مصادر للمعلومات سوف تستخدمها ( مثال : المكتبة ، الكتب ، أطباء العيون ، مدرس الرسم ) .
4. صف الخطوات التى سوف تقوم بها وتستخدمها من أجل إنجاز هدفك ( أوجد الكتب الخاصة بالخداعات البصرية واقرأها ، وابحث عن الخداع البصرى فى الموسوعات ) .
5. صمم قائمة بها خمس مفاهيم أساسية أو أفكار عما تريد البحث عنه ( مثال : ما هو الخداع
البصرى ؟ ) .
6. صمم قائمة تحتوى على ثلاثة أساليب منهجية سوف تستخدمها من أجل إنتاج مشروعك ( مثال : صمم نموذج يدور حول كيف تعمل العين البشرية ؟ استخرج بيانات معروفة فى سيت يوزع على أصدقاء الدراسة ويحتفظون به ثم حاول أن تجعل بقية الأصدقاء يعملون نفس الشىء على مشكلات أخرى ) .
7. قم بتنظيم المشروع داخل إطار زمنى محدد ، بحيث يكون للمشروع حود وتوقيتات زمنية معينة ومحددة ( الأسبوع الأول : قراءة المصادر والحصول على المعلومات ومقابلة المتخصصين ، الأسبوع الثانى : البحث عن مصادر متنوعة للخداعات البصرية ) .
8. قرر كيف سوف تقوم بتقويم مشروعك ( أمثلة : الممارسة أمام الراشدين )

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى