اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نصمم مؤشرات التنبؤ بالذكاءات المتعدده

اذهب الى الأسفل

كيف نصمم مؤشرات التنبؤ بالذكاءات المتعدده Empty كيف نصمم مؤشرات التنبؤ بالذكاءات المتعدده

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 3:37 pm

تصميم مؤشرات التنبؤ بالذكاءات المتعددة :
(1) التنبؤ بالذكاء اللفظى / اللغوى :
يمكن اكتشاف الذكاء اللفظى واللغوى أو التنبؤ به من خلال الكلمات المكتوبة أو عن طريق القراءة (وبخاصة الشعر ) وكتابة وتدوين كل شخص لأفكاره وآرائه ومقترحاته .
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. قدرة الطالب على أن يكتب قصة .
2. استخدام تكنيك التعلم التعاونى مع هذا الطالب وأن يكون هذا الطالب متضمنا ومشتركا فى أنشطة جماعية .
3. ما يكتبه الطالب حول خبرته وأفكاره فى الجرائد والمجلات المدرسية .
4. تشجيع هذا الطالب على أن يكتب الشعر وأن يقرأه .
ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
القراءة المفردات الأحاديث الرسمية الجرائد الكتابة
الشعر المناقشة والمناظرات الكلام النكت والسخرية إعطاء قصة
(2) التنبؤ بالذكاء المنطقى / الرياضى :
يمكن اكتشاف الذكاء المنطقى / الرياضى من خلال المواقف الخاصة بحل المشكلات .
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. وضع وإنشاء تفصيلات عن موضوعات يتم دراستها والتعرض لها .
2. المقارنة بين الموضوعات المختلفة ( الأشياء الطبيعية ) أو المفاهيم ( الأشياء العقلية ) .
3. إدراك الأبعاد المنطقية ، والعمليات ، والأفكار ، والتراكيب العقلية المختلفة .
4. اشتراك الطالب فى الدراسات الميدانية و الامبريقية التى تعتمد على منهجية علمية .
5. قدرة الطالب على تحليل المتواليات والأحداث والأنماط المختلفة وسلاسل الأعداد .



ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
الرموز المخرجات الأشكال البيانية المنظمة سلاسل الأعداد الحسابات
الأكواد المفاهيم والعلاقات القياس المنطقى حل المشكلات الأنماط
(3) التنبؤ بالذكاء البصرى / المكانى :
يمكن اكتشاف هذا النوع من الذكاء من خلال التخيل العقلى للأشياء لدى شخص ما .
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. القيام بعمل تصميمات أو بناءات .
2. يرى صورة ثم يعود ليرسمها بدون الرجوع إليها .
3. يرى الصورة ثم يصف ما يقع خارج مجال هذه الصورة .
4. يرسم خريطة عقلية لمنطقة أو دراسة تعطى له .
5. يمتلك الشخص العرض البصرى العالى أو الرؤية البصرية القوية لدراسة ما أو موضوع ما أو منطقة ما أو صورة ما .
ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
الرسم التصميمات المخططات اللونية التصور التخيل
الصور النحت إدراك المكان الخرائط العقلية الأشكال
(4) التنبؤ بالذكاء الموسيقى / الإيقاعى :
يمكن اكتشاف هذا النوع من الذكاء عندما يتعرض الإنسان لسماع الايقاعات الموسيقية أو الأغانى .
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. امتلاك الطالب لأنماط مختلفة من الأنشطة الموسيقية .
2. ترديد النغمات الموسيقية .
3. قدرة الطالب على تحليل الأحاديث المختلفة للآخرين ، وما يتردد من أصواتهم وتغيير ترددات الصوت ودرجاته خلال الكلام .
4. امتلاك الطالب لأصوات متنوعة طبيعية .
5. استماع الطالب لقطعة موسيقية شهيرة ، وحالة الشخص المزاجية لدى سماعه لهذه القطعة واستمتاع بها ، وترديده لها مرة ثانية أو عدة مرات ثانية .
ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
المهمة الاهتزازات التراكيب النغمات أنماط إيقاعية
الأداء الموسيقى أنماط نغمات أغانى أصوات الآلات الموسيقية أصوات بيئية
(5) التنبؤ بالذكاء الرياضى / المادى ( الجسدى ) :
ينشط هذا النوع من الذكاء حينما يستخدم الشخص الموسيقا وأحد الإيقاعات حين يقوم بعمل شئ ما .
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. استخدام البناء الطبيعى للفرد .
2. دراسة وتعلم الرياضة مثل الكاراتيه .
3. أن يلعب الطالب الألعاب الطبيعية الموجودة فى بيئته المحلية وثقافته المحلية .
4. أن يقوم فرد ما بتعليم الآخرين كيف يستخدمون ويقومون بالألعاب الرياضية .
5. القيام بلعبة ما بأسلوب علمى / عملى مثل الألعاب التى تعتمد على الدوران أو التخطيط العلمى ككرة القدم مثلا .
ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
فنون الحروب الإرشادات الدراما لغة الجسد التمارين
الألعاب الرياضية الاختراع لعب الأدوار التمثيل أو السخرية بأسلوب جسدى الرقص
(6) التنبؤ بالذكاء الشخصى الخارجى ( الاجتماعى ) :
يظهر هذا النوع من الذكاء عندما يتعامل شخص ما مع الأشخاص الآخرين ، ويحتك بهم ويتفاعل معهم.
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. الاستفادة من تكنيكيات التعلم التعاونى فى تغطية موضوع ما .
2. قدرة الطالب على إجراء مقابلات وجمع المعلومات عن مناطق دراسية معينة .
3. قدرة الطالب على لعب الأدوار المختلفة لكى يفهم شخصيات الآخرين .أن يعمل الشخص من أجل قضية هامة فى المجتمع .
ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
التعاطف شخص لشخص التعلم التعاونى الحدس التغذية العكسية
مشروعات جماعية الإحساس بالحوافز استقبال التغذية العكسية المهارات التعاونية تقسيم العمل
(7) التنبؤ بالذكاء الشخصى الداخلى :
ينشط هذا النوع من الذكاء حينما يتأمل الإنسان داخليا ويفكر فى عمل شيئ ما .
أ- نماذج لبعض طرق وأساليب اكتشاف / أو تنشيط هذا النوع من الذكاء :
1. سيطرة الطالب على مشاعره ومزاجه عندما يبحث فى مناطق دراسية معينة .
2. حين يستطيع الطالب بناء خريطة عقلية لمنطقة دراسية معطاة له .
3. عندما يقوم الطالب بعمل عصف ذهنى للعوامل الثقافية المؤثرة على تفكيرة وذلك من خلال مادة دراسية معطاة له .
ب- نماذج لبعض الكلمات الدليلية / المفتاحية لهذا النوع من الذكاء :
المعرفة الذاتية العملية العاطفية استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفة التأمل الصامت
التركيز التخيل المعقد الإستدلال التركيز على المهارات الإمتلاء العقلى
تمرين (10) مؤشرات إكتشاف أنواع الذكاءات المتعددة .
 مؤشرات الذكاء اللغوى / اللفظى :
1. امتلاك مفردات لغوية متقدمة .
2. إظهار كمية معلومات غير معتادة لمن هم فى مثل عمره .
3. شديد التشوق إلى القراءة والكتابة وشغوف بهما .
4. التذكر الحقيقى للحروف .
5. استخدام واستعمال مخارج الحروف والأشكال والتعبيرات المبتكرة .
6. تصميم قصص وأفكار جذابة .
7. الاستماع الفعال ، الفهم ، إعادة صياغة الجمل التى تقال ، الترجمة ، التلخيص ، التذكر .
8. تصميم قصص وأفكار جذابة .
9. الاستماع الفعال ، الفهم ، إعادة صياغة الجمل التى تقال ، الترجمة ، التلخيص ، التذكر .
10. التحدث الفعال ، ومعرفة كيفية التحدث بسهولة فى الأوقات الملائمة .
11. الإنصات ، التحدث ، الكتابة ، القراءة ، الاتصال ، المناقشة ، التوضيح ، الإقناع ، الأبنية المعرفية للمعانى والبناءات والتراكيب اللغوية .
12. المثابرة والجهاد من أجل تحسين الاستخدامات والاستعمالات اللغوية ، والنحوية ووظائف اللغة .
13. إنتاج نماذج أو إنشاء نماذج لغوية جديدة للكتابة الأصلية أو الاتصالات الشفهية .
 مؤشرات الذكاء الرياضى / المنطقى :
1. صياغة الأفكار أو المداخل المنهجية بأسلوب منطقى .
2. امتلاك قدرات عالية فى الرياضيات .
3. إظهار قدرات غير عادية فى العلم .
4. إدراك وفهم الرموز المجردة بسهولة .
5. التعرف على الأنماط و إدراكها بسهولة ، والقدرة على حل الألغاز .
6. استخدام الرموز المجردة فى إعادة بناء أهداف جديدة أو موضوعات أو أفكار جديدة .
7. إظهار مهارات الحل المنطقى للمشكلات .
8. إدراك العلاقات والأنماط .
9. وضع واختبار الفروض .
10. استخدام المهارات الرياضية المتنوعة مثل التخمين ، الحسابات والإحصاء ، وإعادة إنتاج المعلومات فى شكل رسوم بيانية كمية .
11. إنشاء نماذج فى العلوم والرياضيات ، أو إدراك العلاقات الرياضية والمنطقية ونماذجها .
 مؤشرات الذكاء البصرى / المكانى:
1. إنشاء ( على الورق شفهيا ) خبرة بصرية يدركها الآخرون .
2. تصميم منتجات تتسم بالجودة ، والعمق .
3. وجود رصيد وافر من العمل الفنى .
4. الاستخدام الماهر للعديد من الوسائط والتكنيكات المختلفة .
5. ترجمة الخرائط والرسوم والأشكال البيانية أو البصرية .
6. التعلم السريع من خلال الرسوم البيانية أو البصرية .
7. الاستمتاع بالرسم أو إعادة إنتاج الأشياء بشكل مرئى ومنظور وواضح .
8. الاستمتاع ببناء منتجات ثلاثية الأبعاد .
9. القدرة العقلية على تغيير النماذج أو الأشياء ، أو تحريكها فى الفضاء ، أو التفاعل مع الأهداف التى يقدمها أو يصممها الآخرون .
10. رؤية الأشياء بطرق مختلفة أو وجهات نظر مختلفة .
11. إنشاء نماذج جديدة تتسم بأنه يتم إدراكها مكانيا وبصريا .
 مؤشرات الذكاء المادى / الجسدى ( الحركى ) :
1. السيطرة على الجسم بسهولة وتحريكه بتوازن يتناسب مع المرحلة السنية أو العمرية .
2. استخدام الجسم بشكل يعب عن مهارات مختلفة وعالية وبتعبيرات وطرق مختلفة ومتنوعة .
3. التوافق والتكيف مع الأهداف التى تتطلب مهارات حركية ممتعة .
4. النمو القوى للمهارات الحركية .
5. لعب الأدوار بسهولة ، حفظ التوازن ، ومحاكاة حركات الآخرين بسهولة .
6. تنمية الإحساس بالوقت ومرور الزمن .
7. إظهار البراعة فى العمل اليدوى أو الرياضى بمعانى وطرق وأساليب مختلفة .
8. مهارات المحاكاة وتقليد السلوكيات الرياضية .
9. نمو مهارات العروض الحركية .
10. القدرة على الأداء الرياضى الطبيعى والجسدى بشكل يتسم بوجود نغمات ايقاعية رياضية .
11. إنتاج مداخل منهجية جديدة سواء فى الأنشطة الرياضية أو الرقص .
 مؤشرات الذكاء الشخصى الداخلى :
1. الوعى الذاتى بالعواطف والمشاعر الداخلية .
2. إيجاد وسائل أو مداخل للتعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية المختلفة .
3. تنمية وتطوير نموذج دقيق عن الذات .
4. تحديد الأهداف الشخصية والتعبير عنها بسهولة .
5. العمل باستقلالية أو بالاعتمادية على الآخرين .
6. الفضول فيما يختص بتوجيه أسئلة كثيرة عن الحياة .
7. إدارة عملية نمو الشخصية .
8. فهم ومحاولة البحث عن تعبيرات داخلية .
9. الاستبصار بالتعقيدات الداخلية داخل النفس البشرية .
10. التحقق من قدرة الذات على الإنجازات .
11. قدرة الإنسان على الحب (حب نفسه ) ومشاعره تجاه الآخرين .
12. إظهار إحساس قوى بما هو صحيح ، وما هو خطأ .
13. العمل باستقلالية ، أو العمل بمفرده .
14. إعطاء استجابات ماهرة أو غير عادية .
15. الدافعية الذاتية ن والمثابرة والصبر.
 مؤشرات الذكاء الشخصى الخارجى :
1. إظهار الثقة الداخلية .
2. البحث عن مساعدة الآخرين من أجل اتخاذ القرارات .
3. حب تنظيم المواقف المختلفة واستجلاب بناءاتها المتنوعة المتعلقة بالآخرين .
4. الحساسية تجاه احتياجات الآخرين .
5. الاهتمام بطلبات الصغار والكبار فى كل من القراءة أو الألعاب المختلفة .
6. التمسك بالمشروع بمجرد أن يبدأ .
7. لكى يرشح الآخرين فإنه من الضرورى أن يدرس سلوكهم .
8. التعامل مع الوالدين ، والاستجابة للآخرين .
9. تدعيم نماذج العلاقات الاجتماعية .
10. استخدام واستحداث طرق متنوعة عند الاتصال بالآخرين .
11. الإحساس بشعور الآخرين وكيفية الاستجابة له .
12. التأثير على أراء ووجهات نظر وسلوك الآخرين .
13. طرق الاتصال الفعال بالآخرين ( لفظية أو غير ذلك ) .
14. السلوك التكيفى أو التوافقى مع البيانات المتنوعة والمختلفة وطرق الاستفادة من التغذية العكسية الناتجة عن التعامل مع الآخرين .
15. الاستجابة للقضايا السياسية وطرق التعبير عن هذه الاستجابة .
16. مهارات متطورة فى الوساطة Mediation وتنظيم المجتمع Community Organi – zation والعمل العام والاجتماعى والخلفيات الثقافية المتوفرة فى مثل هذه المجالات والأنشطة الاجتماعية .
17. تطوير نماذج سلوكية جديدة أو قواعد جديدة أو عمليات أو أنشطة اجتماعية أو ثقافية جديدة .
 مؤشرات الذكاء الموسيقى :
1. تولى قيادة فرقة موسيقية أو الإبداع من خلال الموسيقا أو سماع الموسيقا خلال قيام الشخص بتقدير عمل جديد .
2. ردود الأفعال العاطفية أو الوجدانية تجاه الاستجابة للموسيقا ، أو الأمزجة المختلفة تجاه سرعات النغمات أو الترددات الموسيقية .
3. ثقافة مناقشة الموسيقى وتحليلها والإدراك العقلى لها .
4. التقييم الجمالى للمحتوى الموسيقى واكتشاف الموسيقا الجيدة والعذبة .
5. اللعب بالعديد من الأدوات الموسيقية المختلفة والمتنوعة .
6. تنمية القدرة على الغناء واللعب بالآلات الموسيقية بمفرده أو مع الآخرين .
7. التمتع بتقليد الأصوات أو اللعب من خلال اصدرا أصوات ممتعة مختلفة .
8. القدرة على إكمال قطعة موسيقية حتى النهاية وبأساليب وطرق متعددة
9. يقدم ترجمة فورية لما يريد أن يقوله الملحن عند سماعه لكلمات أعنيه ما .
10. يستطيع تحليل ونقد الكلمات والموسيقا المصاحبة لها .
11. إمكانية إنشاء قطع موسيقية أصلية أو التعبير الموسيقى الأصيل .
12. البحث عن الفرص المختلفة لإنشاء أو لسماع القطع الموسيقية المختلفة .
13. الحساسية نحو الإيقاعات الموسيقية المختلفة أو النغماء أو الترددات المختلفة .
14. لدية إيقاعات غير عادية وقدره على معاينة طبقات الصوت المختلفة والذبذبات الصوتية المختلفة .
15. تذكر النغمات الموسيقية بسهولة و إعادة النغمات والقطع بيسر .
16. غالبا يكون حساس تجاه وقع الأقدام وأصوات الصفارات أو صوت حنفيات المياه وجيد الإصغاء لمثل هذه المهمات أو الأصوات المختلفة .
مؤشرات ذكاء نقل الخبرة :Transfer Intelligence
1. القدرة على توظيف وإستثمار الخبرة المكتسبة فى ظروف ومواقف أخرى مشابهة
2. القدرة على التعلم فى ظروف ومواقف معينة ومعالجة موضوعات متعددة والتعرف على ظواهر مختلفة وتشكيل مخزون الفرد المعرفى يجب الإستفادة منه فى مواقف وظروف جديدة وليس فقط المواقف التى كان قد مر بها.
3- القدرة على تحديد الأسلوب الذى يمكن من خلاله تقييم الإنسان لخبراته.
4. القدرة على تجريب أكثر من طريقة فى نقل الخبرة وتعميمها وإختيار الطريقة الأفضل وتطبيقها.
5- الإستفادة الدائمة من القانون القائل بأن : لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار ، ومضاد له فى الإتجاه ، وتعميمه على بعض المواقف الحياتية الإنسانية.
مؤشرات الذكاء الترابطى : Associative Intelligence
1. القدرة على إستخراج العنصر المشترك بين الأفكار والأحداث والمفاهيم.
2. القدرة على ذكر الصفات الأساسية لمجموعة من الافكار أو الأهداف أو المفاهيم.
3. القدرة على ذكر الصفات الأساسية المشتركة بين مجموعتين من خلال الصيغة : ( . . . . . . يشبه . . . . . . لأن . . . . )
4- القدرة على تحديد الأفكار أو الأشياء المراد ربطها وإيجاد علاقة محددة بين هذه الأفكار أو الأشياء.
5- الربط بين الأفكار أو الأشياء ربطاً منطقياً.
6- القدرة على تحديد النتيجة المراد الوصول إليها.
مؤشرات ذكاء التفكير المنتج : Productive Thinking Intelligence
1. القدرة والبراعة فى التوصل إلى نواتج من الطراز الأول دونما شواهد قوية على العفوية المعبرة عن هذه النواتج.
2. أن نستطيع إدراك أن الحاجة هى التى تدفع الفرد إلى التفكير المنتج . . . . . . . ون الحاجة دائماً هى أم الإختراع.
3. القدرة على الإبتعاد عن الأفكار المألوفة وأن يضع دوماً مجموعة من البدائل والخيارات.
4. القدرة على تحديد الأفكار التى يختارها وأن يبدأ بالعمل على تطوير هذه الأفكار فى ضوء حاجته إليها.
مؤشرات ذكاء النمذجة : Patterning Intellibence
1. القدرة على الإكتشاف غير المتوقع لطريقة أو حركة و ترتيب الأجزاء.
2. القدرة على إيجاد نماذج قد تساعد على إيجاد الحلول للمعضلات أو المشكلات.
3. القدرة على دراسة المعلومة الموجودة لتحديد النموذج وذكر القاعدة ، وتقرير إذا كانت القاعدة صحيحة بتكملة النموذج.


مؤشرات ذكاء إعادة التصميم : Redesignation Intelligence
1. القدرة على تعديل وتطوير الأفكار حتى تصبح مرنة وسلسة وسهلة واقل فى التكلفة وأفضل من ناحية الجودة ، وأيسر فى الإستخدام.
2. القدرة على البدء دائماً من حيث إنتهى الأخرون.
3- القدرة على تحديد الشيئ المراد إعادة تصميمه.
4. القدرة على تحديد الهدف من إعادة التصميم
5- أن يستطيع تحديد السلبيات الموجودة فى المنتج.
6- القدرة على وضع خطة من أجل إعادة تصميم المنتج من جديد.
7- القدرة على تجريب الشيئ المراد إعادة تصميمه وتعديل التصميم.
مؤشرات الذكاء الإبداعى Creative Intelligence
1. القدرة على تقبل كل ما هو جديد.
2. القدرة على فتح طريق جديد من أجل النظر إلى الأشياء وإكتشاف قنوات جديدة.
3. القدرة على إثراء أى موضوع ما بالتفاصيل المتعددة.
4. القدرة على قبول أفكار الأخرين الإبداعية.
5. الوصول لحلول جديدة للمشكلات وإنتاج متميز.
6. إدراك أن الإبداع دائماً يحتاج إلى وقت للوصول إليه والتوصل إلى ناتج جديد.
7. الفرد يكون أكثر إبداعاً بالتعليم والتعلم والمممارسة .
مؤشرات ذكاء حل المشكلات : Problem Solving Intelligence
1. أن يكون التلميذ قادراً على تحديد المشكلة وتحليلها.
2. أن يستطيع التلميذ أن يضع البدائل ، وأن يختار البديل المناسب.
3. القدرة على الوصول إلى الحل الصحيح للمشكلة وأن يوضح خطوات الوصول لهذا الحل الصحيح.
4. القدرة على تقصى الحقائق والمعلومات ، وجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن المشكلة مستخدماً : من ؟ ماذا ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟.
5. القدرة على إكتشاف موطن المشكلات أو الخلل أو العطب وتحديد المشكلات الفرعية.
6. تحديد طرق معالجة المشكلات وأسلوب التعامل معها.
7. القدرة على صيانة المشكلة على الشكلالتالى : (ما الطرق التى يمكننى بها أن . . . . . . . ؟ ).
8. القدرة على إيجاد وجمع الأفكار من أجل حل المشكلة.
9. القدرة على إختيار الحل ، وتقييم للحلول المتاحة حسب المعايير الموضوعة.
10. القدرة على أن يضع الحل موضوع التنفيذ وأن يصيغه فى الفعل والممارسة دائماً وذلك من خلال قطعة عمل مكتوبة وواضحة.
مؤشرات الذكاء النقدى Critical Intelligence
1. القدرة على التمييز بين الفرضيات والتصميمات.
2. أن يستطيع التلميذ أن يميز بين الحقائق والإدعاءات غير الحقيقية.
3. القدرة على التمييز بين المعلومات المنقحة وغير المنقحة.
4. أن يستطيع أن يثير الأسئلة ذات الصلة بأى موضوع ما.
5. تمييز الفروض والإفتراضات المختلفة وتعريف غير الواضح منها.
6. القدرة على إستنباط المعلومات وإستخلاصها.
7. القدرة على تقييم المعلومات وفحص الآراء مع مراعاة وجهات النظر المتعددة حول موضوع ما محل البحث والدراسة.
مؤشرات ذكاء الميل : Tendency Intelligence
1. الإستعداد للقيام بنوع سعيد من العمل.
2. الميل الجسمى والفعلى والعاطفى عند المتعلم لأداء عمل ما.
3. القدرة على البرهنة على القدرة على التعلم والمشاركة فى أمور أو مواقف لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بالشيئ المراد تعلمه.
4. إدراك أن الإستعداد هو أساس الإنجاز والتحصيل وأن جميع الأعمال والمخترعات الكبيرة اساسها وجود إستعداد.

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى