اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التكامل بين الذكاءات المتعدده و الوسائط المتعدده داخل المدارس الذكيه

اذهب الى الأسفل

التكامل بين الذكاءات المتعدده و الوسائط المتعدده داخل المدارس الذكيه Empty التكامل بين الذكاءات المتعدده و الوسائط المتعدده داخل المدارس الذكيه

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 3:11 pm

كيف تتكامل الوسائط المتعددة
مع نظرية الذكاءات المتعددة .




تقديم :
سوف نتعرض لمفهوم الوسائط المتعددة ، ومفهوم نظرية الذكاءات المتعددة وكيف يمكن الاستفادة منها داخل الفصل الدراسي في عملية التعلم. وكيف يمكن الاستفادة من المتاحف الافتراضية الموجودة على شبكة الانترنت من أجل تطوير عملية تعلم مادة الأحياء ( البيولوجي ) لدى الطلاب بمدارسنا وما هي أهم هذه المواقع على شبكة الانترنت . وما هي أهم التجارب والدروس السابقة التي يمكن الاستفادة منها وما هي أهم المراجع التي يمكن الرجوع إليها .
أولاً : ما قبل البداية :
قدمت نظرية الذكاءات المتعددة إطاراً عرفياً عريضاً وواسعاً من أجل الاستغناء عن الكتب المكتوبة والأوراق والأقلام والاختبارات التقليدية في عملية التعلم .
وفي ضوء الاستفادة من معطيات التكنولوجيا الحديثة وخاصة في ظل توافر الحاسبات الآلية أمكن الاستفادة من الوسائط المتعددة في العديد من المجالات على المستوى الدولي ومن أهم هذه المجالات مجال تطوير قدرات الذكاءات المتعددة .
كذلك أصبحت الوسائط المتعددة تمثل أداة قوية في يد المعلم المدرب على استخدامها من أجل وضع وتصميم منهج دراسي ذي محتوى علمي جيد يتسم بالقوة كما أمكن الاستفادة من فكرة الدمج بين نظرية الذكاءات المتعددة مع الوسائط المتعددة كأداة من أجل الحصول على أداة جديدة تنقسم بمزج كل من هاتين الأداتين القويتين لأجل تحقيق جودة العملية التعليمية . وهنا
يمكن الكشف عن تصميمات جديدة لدروس جديدة لتطوير تعليم العلوم بصفة عامة ومادة البيولوجيا بصفة خاصة وذلك بالمراحل التعليمية المختلفة . مع الاستفادة من المواقع المخصصة لذلك الغرض على شبكة الإنترنت .
ثانياً : ما هي الوسائط المتعددة ؟ :
يعد المخ البشري كألة ذات قدرات ميكانيكية فريدة من الناحية البيولوجية ، وله حساسية تجاه عملية التعلم لدى الأفراد ، كما حدث في الأونة الأخيرة مقارنات عديدة بين المخ البشري والكمبيوتر . ومن أفضل ما يميز الكمبيوتر اليوم وجود الوسائط المتعددة . ونعني بمفهوم الوسائط المتعددة الاستفادة من إمكانيات عروض الفيديو التفاعلية ، والصوت ، والصورة ، والحركة ، والموسيقى ، والأفلام ، والرسوم البيانية والرسوم المتحركة ..... إلخ ...... والتي تساعد الشخص على الإيجار في عالم المعرفة والمعلومات والإنترنت والاستفادة من العلوم والمعلومات على المستوى العلمي الأكاديمي ، ومستوى العمل والممارسة المهنية والترويج أيضاً .
وقد أكد على ذلك ( Hofs Tetter , 1997 ) حين قال :
يوجد الكمبيوتر في الأمم الصناعية في المدارس ، العمل ، السيارات ، وفي كل مكان بالأمم الصناعية . ولهذا السبب ، فإن محو الأمية الكمبيوترية يضاف الأن كهدف أساسي وذلك بالإضافة إلى مهارات القراءة والكتابة والحساب .
ولهذا السبب أيضاً يعد تكامل استخدام الوسائط المتعددة وأجهزة الحاسبات مع تدريس العلوم وخاصة مادة التاريخ الطبيعي ( البيولوجي ) وتطوير هذه المادة الدراسية في المدارس وطرق تدريسها من خلال نظرية الذكاءات المتعددة بالاعتماد على تكنولوجيا الوسائط المتعددة هدف أساسي جديد لتطوير التعليم ، وخاصة تعليم العلوم والبيولوجيا .
إن تكنولوجيا المعلومات وبحوثها تدعم فكرة أن الوسائط المتعددة تعمل على تطوير قدرات المخ البشري على استدعاء المعلومات ، والتذكر والاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة داخل المخ البشري ويحدث هذا بصفة خاصة عندما يقوم الطلاب داخل الفصل الدراسي بأنشطة الذكاءات المتعددة مع الاستفادة من إمكانيات جهاز الكمبيوتر في نفس الوقت حيث يمكن الدخول على مواقع الإنترنت الخاصة بالذكاءات المتعددة ، والاستفادة من الوسائط المتعددة المستخدمة بهذه المواقع على الإنترنت .
وكذلك يمكن الاستفادة من تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تعظيم عملية الاستفادة من التعلم الفردي لدى التلاميذ .
ثالثاً : ما هي نظرية الذكاءات المتعددة ودورها في عملية التعلم ؟ :
تم إنتاج نظرية الذكاءات المتعددة لأول مرة عام 1983 في كتاب أطر العقل Frames of Mind لهوارد جاردنر . حيث غيرت وجهة نظر جاردنر عن العامل العام ‘ G . Factor ‘ العملية التعليمية وأحدثت جدلاً كبيراً بين علماء نظرية العامل العام وعلماء نظرية الذكاءات المتعددة
( Checkley , 1997) لقد أصبح مصطلح الذكاءات المتعددة ( Multiple Intelligences ) يمثل لغزاً محيراً بين كبار العلماء التربويين المعاصرين داخل الفصول الدراسية فعلى مدار سنوات عديدة لم يعرف المعلمون سوى الاختبارات والمقاييس مثل اختبارات نسبة الذكاء ( I . Q ) والتي كان على أساسها يتم التنبؤ بالأداء والنجاح الأكاديمي للطالب في المدرسة . إلا إنها لم تكن توضح طبيعة عملية التعلم أو ديناميكية العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية .
وقد شجعت نظرية جاردنز المعلمين على بدء التفكير في الذكاء على أنه متعدد الأوجه ويقاس في إطار الثقافة التي يعيش فيها الإنسان .
ويراجع معنا ( AWATZKY , 1999 ) أهم أنواع الذكاءات المتعددة على النحو التالي :
الذكاء الحركي القدرة على استخدام الجسد ، وحركة الجسد ، من أجل حل المشكلات أو إنتاج شئ ما أو عمل منتج معين .
الذكاء الشخصي الخارجي (الاجتماعي) القدرة على الفهم ، الاتصال مع الآخرين ، ومع الجماعات .
الشخصى الداخلي المعالجة الدقيقة وفهم واستيعاب الأنظمة السببية والعلاقات والمعادلات والمعاملات الرياضية .
الموسيقى / الإيقاعي القدرة على التفكير في النماذج والأنماط الموسيقية والاستمتاع إلى الأنماط الموسيقية المختلفة أو التعرف عليها ، وتمييز الأصوات في إنتاج موسيقى جديدة .
الطبيعي التعرف على الأشياء المحيطة بك في الطبيعة .
اللغوي / اللفظي القدرة على استخدام اللغة ، والقراءة والكتابة بكفاءة وفاعلية .
المكاني / المرئي القدرة على التفكير في الصور ، والأشكال والرسوم البيانية ، والأنماط
وقد أكد جاردنر على أن نظريته تعمل على تغيير أنماط التعلم وتسهم في الاستفادة من أنماط جديدة للتعلم وخاصة نمط التعلم البصري والتفكير البصري ( Visusl Thinking ) .
وقد قال كلمة شهيرة مؤداها : ( إذا أردت أن تبني قدرات جيدة لتلميذك ، فحاول أن تعلمه من خلال التفكير البصري ) .
إننا نشجع أن يقضي الإنسان أوقاتاً طويلة أمام شاشة الكمبيوتر في البحث عن نظرية الذكاءات المتعددة في التعلم والاستفادة منها وخاصة من النماذج والاستراتيجيات والقضايا العديدة الجديدة التي تقدمها هذه النظرية .
رابعاً : كيف يعمل التكامل بين ( البيولوجي ، الوسائط المتعددة ، والذكاءات المتعددة ) على تحسين عملية التعلم وتطوير التعليم ؟ :
إن تكنولوجيا التعليم ذات الفاعلية داخل الفصل الدراسي هي التي تسهم في تحديد مناطق القوة ومناطق الضعف لدى الطلاب ( Edwards , 1995 ) ولعدة سنوات ، كان المعلمون يعتمدون على قدرات الذكاءات المنطقي / الرياضي ، اللفظي / اللغوي وأحياناً المكاني / البصري فقط وذلك بسبب أثر اختبارات الذكاء الكلاسيكية وشهادة (G . R . E ) والاختبارات المقننة في المدارس .
وسوف نعرض فيما يلي لجدول يوضح تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة والكمبيوتر التعليمي
الحركي استخدام لوحة المفاتيح وتحريك اليد عليها – لمس النوافذ أو الشاشة – استخدام العصا الخاصة بالألعاب باليد – لمس أو استخدام الفأرة
الخارجي ( الاجتماعي ) العمل التعاوني من خلال حجرات الدردشة ، وجماعات الأخبار والبريد الإلكتروني ( e-mail ) واستخدام الكمبيوتر بواسطة أكثر من شخص – الموضوعات التي تتاح لأكثر من شخص معاً .
الداخلي التقييم الذاتي باستخدام الكمبيوتر – تصميم صفحات الوب – معالجة الكلمات .
المنطقي / الرياضي خرائط التدفق والتتابع للعمليات ( البرمجة الهيكلية ) –قواعد البيانات
( أوراكل ، أكسيس ) – الجداول الإلكترونية – برامج الاستفادة من الوسائط المتعددة .
الموسيقي / الإيقاعي الاستماع إلى ملفات ( MIDI – MPEG – WAV ) لوحدها أو من خلال صفحات الوب – العروض التقدمية التي تعتمد على الموسيقى
الطبيعي استخدام كاميرات الديجيتال أو ملفات الصور الطبيعية والمناظر الخلابة في البيئة – البرامج التعليمية وبرامج المالتي ميديا وتأليف الدروس مثل برنامج الأوترويد أو الوايدتيتور .
اللفظي / اللغوي المقالات المتواجدة بالمجلات العلمية والجرائد – العروض التقديمية التي تعتمد على الصوت .
البصري / المرئي التصميمات الجرافيكية – استخدام برامج الرسم والتلوين – خرائط البيانات في برامج الجداول الإلكترونية ..... الفيديو – الإسكانر – صفحات الوب ، الأبعاد الثلاثية باستخدام JAVASCRIPT .
( Source . EDWARDS , 1995 )

إن استيعاب البيولوجي يمكن أن يتم بواسطة التكامل بين الذكاءات المتعددة ، والوسائط المتعددة .وإذا كان المعلم أو الطالب جديداً على استخدام صفحة الوب ، فإنه يجب تحديد الصفحات المفيدة وعمل ( Book Marks ) لها حتى يمكن الاحتفاظ بها ، وكذلك يمكن توجيه الطلاب إلى عمل عروض تقدمية باستخدام برامج الباوربوينت الشهير وتصميم نماذج العروض خاصة مادة التاريخ الطبيعي Biology وتصميم دروس أو برامج تعليمية من تأليف الطلاب ويستعان في التصميم برسوم وأشكال من مواقع وصفحات الوب .
خامساً : زيارة مواقع المتاحف الافتراضية على شبكة الإنترنت :
إن الاستفادة من الذكاءات المتعددة وتكاملها مع الوسائط المتعددة وتكنولوجيا المعلومات يجعلنا نتساءل عن أهمية التربية المتحفية ، وكيف يمكن الاستفادة أيضاً من المتاحف المصممة بطريقة افتراضية على شبكة الإنترنت ، وكيف يمكن الاستفادة من الوسائط المتعددة التي تحتوي عليها هذه المواقع .
إن المدرسة في المستقبل سوف تركز على الاستفادة من الإنترنت في دراسة التربية المتحفية وزيارة هذه المتاحف على الشبكة حيث أصبحت تمثل بيئة غنية لتطوير عملية التعلم .
 ويمكن لنا في هذا الصدد أن نرشح موقع السيدة الفاضلة / سوزان مبارك الاستكشاف للعلوم بحدائق القبة بالقاهرة على شبكة الإنترنت لزيارته والاستفادة منه وعنوان الموقع :
WWW . Smsec . Org . eg
 للدخول على الموقع والاستفادة من علم الأحياء وتكامل الوسائط المتعددة مع الذكاءات المتعددة يمكن الرجوع إلى الموقع التالي :
WWW . Angelfire . com / de2 / dalick / Research MI / h TM

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى