اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقارنه بين المناهج التقليديه و الذكاء المتعدد

اذهب الى الأسفل

المقارنه بين المناهج التقليديه و الذكاء المتعدد Empty المقارنه بين المناهج التقليديه و الذكاء المتعدد

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 3:05 pm

الاختبار المقنن مقابل التقييم الأصيل
الاختبار المقنن التقييم الأصيل
1. ينقص حياة الأطفال الثرية والمركبة إلى مجموعة من التقديرات والمنينيات والدرجات .
2. يخلق ضغوطا تؤثر سلبا على أداء الطفل .....
3. يخلق مستوى خرافيا أو معياريا يتطلب أن ترسب نسبة معينة من الأطفال .
4. يضغط على المدرسين ليضيقو المنهج ليصبح ما يختبر فى الامتحان .

5. يؤكد على الامتحانات التى لا تكرر والتى تقيم المعرفة فى عقل مفرد وفى لحظة زمنية مفرده .
6. يميل إلى التركيز على تفسير الأخطاء والأنماط والتقديرات المنخفضة والأشياء الأخرى التى لا يستطيع الأطفال عملها .
7. يركز بدرجة كبيرة من الأهمية على مجموعة واحدة من البيانات (مثال: تقديرات اختبار) عند اتخاذ قرارات تربوية .
8. يعامل جميع التلاميذ بطريقة موحدة .
9. متحيز ضد بعض التلاميذ بسبب الخلقية الثقافية وأسلوب التعلم .
10. يحكم على الطفل دون أن يقدم مقترحات للتحسين .

11. ينظر إلى الاختبار والتعلم كنشاطين منفصلين .


12. الإجابة نهائية ، ويندر أن يتاح للتلاميذ فرصة لمرجعة الخبرة الاختيارية والتأمل فيها وإعادتها.
13. يقدم نتائج يمكن فهمها فهما تاما على يد مهنى متدرب

14. يسفر عن مواد تقدير كثيرا ما لا يراها التلاميذ مرة ثانية قط
15. يركز على الإجابة الصحيحة .
16. يضع التلاميذ فى بيئات تعلم صناعية تعكر أو تعوق الإيكولوجيا الطبيعية للتعلم .
17. يركز عادة على مهارات التعلم ذات المستوى المنخفض

18. يشجع التعلم الخارجى المصدر (أى التعلم لينجح فى اختبار أو ليحصل على تقدير جيد ).
19. له حدود زمنية تفيد عمليات تفكير كثير من التلاميذ .

20. يقتصر بصفة عامة على القراءة والاستماع ووضع علامات على قطعة من الورق


21. بصفة عامة يمنع التلاميذ من التفاعل .
22. يعزز المقارنات غير المفيدة ولا المساعدة بين الأطفال . 1. يزود المدرس بإحساس يشعر به بخبرة الطفل الفريدة كمتعلم .
2. يوفر خبرات مشوقة ،نشطة حية ومثيرة .
3. يوجد بيئة يتاح فيها لكل فرصة النجاح .

4. يتيح للمدرسين أن يطوروا نتائج ذات معنى ويقيموا فى سياق ذلك البرنامج .
5. يقيم على أساس مستمر بطريقة توفر صورة أكثر دقة لتحصيل التقييم .
6. يؤكد على نواحى قوة كل تلميذ ويخبر عما يستطع عمله ، وعما يحاول عمله .
7. يوفر مصادر عديدة للتقويم تقدم نظرة أكثر دقة عن تقدم التلميذ .
8. يعامل كل تلميذ كإنسان فريد .
9. يوفر تقييما عادلا ثقافيا لأداء التلميذ ، ويتيح لكل تلميذ فرصة متكافئة أو متساوية للنجاح .
10. يوفر معلومات مفيدة لعملية التعلم .
11. ينظر إلى التقييم والتدريس كجانبين لنفس العملة يندمج الطفل فى عملية مستمرة من التأمل الذاتى والتعلم التوسطى التأملى mediated و المراجعة والتقيح .
12. يندمج الطفل فى عملية مستمرة من التأمل الذاتى والمراجعةوالتقيح.
13. يصف أداء الطفل بألفاظ يسهل على الآباء والأطفال والآخرين غير التربويين فهمها .
14. يسفر عن نواتج لها قيمتها للتلاميذ والآخرين .
15. يتناول العمليات كما يتناول النواتج النهائية .
16. يفحص التلاميذ بطرق غير مقحمة فى سياق بيئات تعلمهم الطبيعى .
17. يشمل مهارات التفكير العليا والمجالات الذاتية الهامة (مثل : الاستبصار والكمال ) .
18. يشجع التعلم لذاته .

19. يوفر للتلاميذ الوقت الذى يحتاجونه لحل مشكلة أو إنجاز مشروع أو إتمام عملية .
20. يتضمن ويطلب ، الإبداع ، والمقابلة الشخصية ، وعرض البيان ، وحل المشكلات والتأمل ورسم مخطط sketching ، والمناقشة والاندماج فى مهام تعليمية كثيرة أخرى اندماجا نشطا .
21. يشجع التعامل التعاونى .
22. يقارن التلاميذ بإبداعاتهم الماضية .

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى