اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم بالتيمه في ضوء نظريه الذكاءات المتعدده

اذهب الى الأسفل

التعليم بالتيمه في ضوء نظريه  الذكاءات المتعدده Empty التعليم بالتيمه في ضوء نظريه الذكاءات المتعدده

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 3:03 pm

بالتيمه في ضوء مشروعات تقييم الذكاءات المتعدده
تمرين 1 : مشروعات تقييم الذكاءات المتعددة :
لقد تم القيام بعدة مشروعات خلق نماذج للتقييم تتسق مع الفلسفة الأساسية لنظرية الذكاءات المتعددة فى أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة كثير منها تحت إشراف هوارد جاردنر وأعوانه فى مشروع زيرو بجامعة هارفرد Harvard Univcrsity Project Zero ، وهذه تضم مشروعات على مستويات ما قبل المدرسة ، والمرحلة الابتدائية ، والمتوسطة والثانوية (Gardner, 1993 ) .
1- مشروع الطيف Project Spectrum : هذا برنامج للأطفال فى سن ما قبل المدرسة جرب فى مدرسة بيرسون للأطفال Peatson Children’ School at Tufts University in Medford, Massachusetts ) ويستخدم البرنامج خمس عشرة أداة منفصلة تعتبر أنشطة جذابة ثرية ، وتشكل جزءاً لا يتجزأ من المنهج التعليمى لهذا المشروع . وهى تضم خبرات حركية إبداعية
( جسمية – حركية موسيقية ) ، لعبة الديناصور A dinosaur board game وتتضمن وتتطلب رمى النرد ( الزهر ) وعدد الحركات أو الانتقالات ، واستراتيجيات لها حساباتها ( منطقى – رياضياتى ) ونشاط قصصى A story board activity يتطلب أن ينشئ التلاميذ عالما مصغرا ثلاثى الأبعاد وأن يحكوا قصة عنه ( مكانى / لفظى ) . ويستخدم البرنامج أيضا بورتفوليو للفن ، وملاحظات المدرسين لأطفال مندمجين فى أنشطة فى المراكز المختلفة ( مثال : منطقة حكاية القصص ، مركز البناء والتشييد ، ركن العالم الطبيعى Naturalist ) . وبالإضافة إلى ذلك البحث عن " النزعات " proclivities فى الذكاءات السبعة ، يقيم " المدرسون أساليب العمل التى تميز كل تلميذ ، وينظرون إذا كان الطفل – على سبيل المثال – واثقا من نفسه أم مترددا ، لاعبا أم جادا ، متأملا أو مندفعا فى طريقته لتناول مواقف التعلم المختلفة " .
2- المدرسة المفتاحية Key School : هذا برنامج مدرسة ابتدائية وجزء من مدارس إنديانا بوليس العامة فى إنديانا . ويستخدم المربون فى هذا البرنامج شرائط الفيديو على نحو مكثف فى تقييم تقدم فى التعلم ، ويصور التلاميذ فى بداية السنة فى صيغة مقابلة شخصية حيث يشاركون بعضهم بعضا فى الآمال والمخاوف والأهداف بالنسبة للسنة القادمة . ثم يتم تصويرهم عند ثلاث نقاط أثناء السنة وهم يعرضون مشروعات تعلمهم . وأخيرا يتم تصويرهم فى نهاية السنة لتلخيص إنجازاتهم والتطلع إلى الأمام إلى السنة التالية ، وبورتفوليوس شرائط الفيديو هذا يصاحب التلميذ خلال الصفوف الدراسية موفرا معلومات تقيمية قيمة للآباء والمدرسين والإداريين وللتلاميذ أنفسهم .
3- وحدات الذكاء العملى للمدرسة ( PIFS) Practical Intelligence for School هذا البرنامج منهج تعليمى خاص بالمدرسة المتوسطة يسعى لمساعدة التلاميذ على تنمية مهاراتهم ما بعد المعرفية وإفهامهم فى أنشطة تتصل بالمدرسة ، وتضم الوحدات " اختبار مشروع العثور على الادوات الرياضيانية الصحيحة " " أخذ المذكرات " " ولماذا نذهب إلى المدرسة " ويتم تقويم التلاميذ فى هذه الوحدات عن طريق تقييمات تعتمد على الأداء فى سياق خصب وبالنسبة للوحدة المسماة " اختبار مشروع " Choosing a project تضم مهام التقييم نقد ثلاث خطط مقترحة وتوفير مقترحات لتحسين أقلهما من حيث كونها واعدة وقيما يتعلق بالوحدة المسماه " أدوات رياضيات " Mathematical Tools ، تضم مهام التقييم حل مشكلة بموارد محددة ، وتقديم بدائل أخرى للتوصل إلى حلول .
4- مشروع تطوير الفنون Arts Propel : هذا برنامج فى الفنون والآداب للمرحلة الثانية جرب فى مدارس بيتزبرج العامة فى بنسلفانيا وهو يركز على عنصرين :
(1) مشروعات المجال domain projects ،ـ وهى سلسلة من التمؤينات والأنشطة والإنتاج فى الفنون البصرية والموسيقى والكتابة الإبداعية صممت لتنمية حساسية التلميذ للملامح التكوينية والإنسانية .
(2) يورتفوليو العملية process portfolios : وهو عبارة عن مجموعات من الإنتاج الفنى والأدبى للتلاميذ كالرسومات ، واللوحات الزمنية ، والتأليفات الموسيقية والكتابة الإبداعية منذ كانت فكرة مبدئية إلى أن أصبحت مودات ثم إلى أن أصبحت منتجا نهائيا . وتضم عمليات التقويم وإجراءاته تقييمات الذات ( التى تتطلب تأمل التلميذ ) وتقييمات المدرس التى تفحص وتتعمق مهارات التلاميذ الفنية والتخيلية ، وقدرتهم على الإفادة من التأمل الذاتى ونقد من الآخرين .
تمرين 2 : التقييم بسبع طرق :
توفر نظرية الذكاءات المتعددة أعظم إسهام لها فى التقييم من حيث إنها تقترح استخدام طرق متعددة لتقييم التلاميذ . وأكبر نواحى القصور فى الاختبارات المقننة أنها تتطلب من التلاميذ أن يظهروا ما تعلموه بطريقة محددة وضيقة جدا خلال السنة . وتتطلب الاختبارات المقننة عادة أن يجلس التلاميذ إلى أدراجهم ، وأن يكملوا الاختبار فى فترة زمنية محددة ، وألا يتحدثوا إلى أى فرد أثناء ، الاختبار ، وتحتوى الاختبارات نفسها عادة وإلى حد كبير على أسئلة لغوية أو بنود اختباريه ينبغى على التلاميذ الإجابة عليها بملء خانات فى صيغ كمبيوترية . هذا من ناحية نظرية الذكاءات المتعددة ومن ناحية أخرى تساند الاعتقاد بأن التلاميذ ينبغى أن يكونوا قادرين على إظهار كفاءة فى مهاراة محددة ، ومادة دراسية ومجال محتوى بطريقة من طرق عديدة منوعة . وكما تقترح نظرية الذكاءات المتعددة أن أى هدف تعليمى يمكن أن يدرس على الأقل بطرق سبع مختلفة ، وكذلك يتضمن أن أى فرد يمكن أن يقيم بسبع طرق مختلفة على الأقل .
وإذا كان الهدف – على سبيل المثال – بالنسبة للتلاميذ أن يبرهنوا على فهمهم لشخصية هك Huck Finn فى رواية Mark Twain ، فإن الاختبار المقنن قد يتطلب من التلاميذ أن يكملوا المهمة التالية فى ورقة اختبار .
تخير الكلمة التى تصف على أفضل نحو " هك فن " Huck Finn فى الرواية :
(أ) حساس sensitive (ج) واسع المعرفة erudite
(ب) جود jealous (د) صعب الإرضاء fidgety
إن مثل هذا العنصر يتطلب من التلاميذ أن يعرفوا معانى كل من الكلمات الأربع وأن تفسير كل تلميذ وفهمه لهك فن Huck Finn يتطابق مع تفسير واضع الاختبار ، وعلى سبيل المثال على الرغم من أن كلمة fifgety قد تكون الإجابة إلا أن مطبقى الاختبار يعتبرون صفة حساس " sensitve " بالفعل أقرب إلى الصدق ، لأنها تتناول انفتاح أو تفتح " هك Huck " على مدى عريض من المسائل الاجتماعية ولكن الاختبار المقنن لا يوفر فرصة هذا التفسير ، والتلاميذ الذين ليست لديهم حساسية على وجه الخصوص للكلمة قد يعرفون قدرا كبيرا من المعرفة عن " هك " Huck finn ، ومع ذلك غير قادرين على أن يظهرو على أن يظهرو معرفتهم على هذا البند الاختيارى .
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، فإن نظرية الذكاءات المتعددة تقترح طرق منوعة يستطيع بها التلاميذ أن يبرهنوا ويظهرو فهمهم .
• دليل لغوى : صف " هك " Huck finn لكلمات، إما شفويا أو فى صورة تحريرية مفتوحة النهاية .
• دليل منطقى رياضياتى : إذا كان " هك " Huck finn مبدأ علميا، قانونا ، أو نظرية theory أى من هذه الثلاث يكون ؟
• دليل مكانى : ارسم مخططا sketch سريعا يظهر شئيا موضحا فى الرواية يعتقد أن " هك " Huck finn ، سوف يستطيع عمله.
• دليل جسمى – حركى : مثل بالايماءات كيف فيما تعتقد سيتصرف " هك " Huck finn ، فى حجرة الدراسة .
• دليل موسيقى : لو كان " هك " Huck finn ، جملة موسيقية كيف يكون صوتها ، أو ما هى الأغنية التى سيكونها؟
• دليل اجتماعى : " من الشخص الذى يذكرك به " هك " Huck finn ، فى حياتك ( من بين الأصدقاء فى الأسرة ، بين التلاميذ الآخرين ، من الشخصيات التليفزيون ) .
• دليل شخصى : صف بكلمات قيمة مشاعرك الشخصية نحو " هك " Huck finn .
وتتاح للتلاميذ فرص أكثر لاستخدام الذكاءات المتعددة لتوضيح فهمهم بربطه بالصورة وبالأفعال الجسمية وجمل الموسيقية ، وبالصيغ العلمية ، وبالروابط الاجتماعية ، والمشاعر الشخصية والفكرة الأساسية هنا أن كثيرا من التلاميذ الذين أتقنوا المادة التى درست فى المدرسة قد لا تتوفر لديهم الوسائل لإظهار ما تعلموه إذا كان الموقف الوحيد المتوافر لإظهار الكفاءة هو تركز على نحو ضيق على الاختبار اللغوى .
- وباستخدام التلاميذ لسياق الطرق السبعة التى وصفت من قبل ، قد يقيم التلاميذ بأى عدد من الطرق :
• يمكن أن يتعرض التلاميذ لجميع المهام الأدائية السبع فى محاولة لاكتشاف المجال الذى ينجحون فيه أكبر نجاح
• قد يكلف التلاميذ بمهمة أداء تعتمد على فهم المدرس لأكثر ذكاءاتهم نموا وتطورا .
• يستطيع التلاميذ أنفسهم أن يختاروا الأسلوب الذى يودون أن يقيموا به .

تمرين 3 : التقييم فى سياق :
توسع نظرية الذكاءات المتعددة ميدان التقييم توسعه ملحوظة لتقييم مدى عريض من سياقات ممكنة يستطيع أن يعبر التلميذ فيها عن كفاءته فى جانب أو مجال معين ، وهى تقترح وترجح أن أسلوب العرض وطريقة الاستجابة هامتان فى تحديد كفاءة التلميذ . وإذا كان تعلم التلميذ لمادة جديدة يتطلب أساسا أن يكون عن طريق الصور فسوف يعجز عن إظهاره لإتقان الموضوع لو تعلمه عن طريق الكلمة المطبوعة وحدها ، وبالمثل إذا كان توجه تلميذ جسميا حركيا ، وعليه أن يظهر إتقانه للموضوع عن طريق اختبار قرطاسى ، يحتمل ألا يقدر على التعبير تعبيرا خارجيا ظاهرا externalize عما يعرف والجدول التالى يوضح بعض هذه التوافقات الممكنة بين طريقة العرض وطريقة الاستجابة فى سياقات التقييم الواضحة البناء .
أمثلة للطرق السبع التى يستطيع بها التلاميذ أن يظهروا معرفتهم عن موضوعات محددة الموضوع
الذكاء عوامل مرتبطة بهزيمة
دولة ما (قديماً أو حديثاً) تطور شخصية فى رواية مبادئ الربط الجزيئى
اللغوى يقدم تقريرا شفويا أو تحريريا يقوم بتفسير شفوى لجزء من الرواية مع تعليق يشرح المفهوم لفظيا أو تحريريا
منطقى-رياضياتى يعرض إحصائيات عن جرحى والموتى والإمتدادت يعرض لوحة توضح تسلسل نمو الشخصية السبب-النتيجة يكتب معادلات كيميائية ويبين كيف اشتقت
مكانى يرسم خرائط للمعارك الهامة يصنع لوحة تدفق لسلسة من المخططات Sketches التى تظهر نجاح الشخصية وسقوطها يرسم رسوما توضيحية تظهر أنماط الوصلات الجزيئية
جسمى- حركى يصنع خرائط ثلاثية الأبعاد للمعارك الهامة ويمثلها باستخدام دمى صغيرة للجنود يمثل الدور من بداية الرواية إلى نهايتها مظهرا التغيرات يشيد أو يكون عدة بنيات أو ترتيبات جزيئية مستخدما خرزا متعدد الألوان
موسيقى يجمع أغانى عن الحرب تشير إلى العوامل المسببة يعرض تطور الشخصية كقطعة موسيقية ينغم Oechestrateرقصة تظهر الأنماط المختلفة من الوصلات
اجتماعى يصمم محاكاة صفية للمعارك الهامة يناقش الدوافع والحالات المزاجية التى تتعلق بتطور الشخصية يعرض بيانا بالوصلات الجزيئية مستخدما الزملاء فى الصف كذرات
شخصى ينمون طريقتهم الخاصة فى إظهار الكفاءة يربط تطور الشخصية بتاريخ حياة الفرد يضع سجل قصاصات يظهر الكفاءة

تمرين4 : عقد إشهار التعلم بين المعلم والتلميذ :

لإظهار أنى أعرف أود أن :
- أكتب تقريرا
- أعد مقالا مصورا do a photo essay
- أجمع وأعد سجل قصاصات a scrap book
- أبنى نموذجا
- أقوم بعرض بيان حى
- أعد مشروعا جماعيا
- أعد لوحة بيانية إحصائية chart
- أطور عرضا تفاعليا على الكمبيوتر
- أحتفظ بدفتر يوميات
- أسجل مقابلات شخصية
- أصمم جدارية
- أعد مجموعة أسطوانات تدور حول موضوع
- ألقى حديثا
- أعد محاكاة a simulation
- أضع سلسلة من المخططات والرسوم التوضيحية
- أعد تجربة
- أندمج فى مناظرة أو مناقشة
- أقوم بعمل خريطة عقلية a mind-map
- أنتج جزءا من شريط فيديو
- أصنع وأطور موسيقية
- أصنع أغنية تضم الموضوع
- أدرسه لشخص آخر
- أضع لحنا راقصا
- أطور مشروعا ليس مثبتا فى القائمة السابقة
- أخرى .................
وصف مختار لما أحاول أن أعمله: . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توقيع التلميذ : التاريخ :
توقيع المدرس : التاريخ :

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى