اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمارين تطبيقيه اساسيه من اجل معلم الرياضيات الذكي

اذهب الى الأسفل

تمارين تطبيقيه اساسيه من اجل معلم الرياضيات الذكي Empty تمارين تطبيقيه اساسيه من اجل معلم الرياضيات الذكي

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:56 pm

تمرين (1) : نموذج تصميم درس ذكاءات متعددة
العمر المستهدف : التلاميذ من سن 9 إلى 21 عام
خلفية عن إطار الدرس :
• ابتكر هوارد جاردنر سبعة أنواع أصلية مختلفة للذكاءات المتعددة عام 1983 ؟ وقام بالتظير لها .
• كذلك أكد على أن التلاميذ قد يكونوا أقوياء فى نوع أو أكثر من أنواع الذكاءات المتعدد وقد يكون هناك ضعف فى نوع أو أكثر من نوع من الأنواع الأخرى للذكاءات المتعددة .
• يمكن للمعلمين والتلاميذ من النظرية فى دراسة اللغة ، أو علم الرياضيات ، أو العلوم .
• يمكن تحديد أنماط التعلم فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة .
قبل الدروس :
سوف يتم تقييم مدى استفادة التلاميذ من نظرية الذكاءات المتعددة وما هو أفضل إطار يتم من خلاله الاستفادة من عملية التعلم .
الأهداف :
1. سوف يتعلم التلاميذ كثيرا عن أنواع الذكاءات المتعددة لديهم .
2. سوف يكون التلاميذ قادرين على إعطاء أمثلة مرتبطة بكل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة والمهن المعبرة عن هذه الأنواع .
3. من خلال الدرس سوف يكون التلاميذ قادرين على العمل التعاونى معا وإنتاج منتج جديد .
استراتيجية التعلم :
( التعلم – التعاون – العصف الذهنى – المناقشة – حل المشكلات )
استراتيجية الكتابة :-
الكتابة المبتكرة ردود الأفعال ، تقييم الكتابة .
التفاعلات خلال العمل :
التفاوض ، العمل التعاونى ، العمل الفريقى ، حل المشكلات التخطيط مهارات الاتصال ، مهارات الكتابة ، استخدام التكنولوجيا ، القراءة الفاهمة ، التقييم .


الأدوات :
1. تقييم الذكاءات المتعددة ( استخدام أداه للكشف عن الذكاءات المتعددة مثل استعمال مسح الذكاءات المتعددة ) .
2. خريطة ورقية توضح كيف سقطت نظرية التوزيع الاعتدالى .
3. بروفيلات الذكاءات المتعددة ( مع اوراق وكروت للفهرسة ) .
الإجراءات والأنشطة :
1. ما هى الذكاءات المتعددة واستخدام الاوفرهيد بروجكتور ابدأ فى عرض الذكاءات السبعة الاصلية متعددة اعيد وضع ما الذى يسعى أن يفعله الشخص فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وما هى افضل طريقى يمكن أن يتعلم الانسان من خلالها التركز على المصادر المرتبطة بكل نوع من انواع الذكاءات المتعددة.
2. ماذا عنى كشخص فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة (M.I ) قم بتقييم الذكاءات المتعددة اجعل التلاميذ يقرءون التعليمات.
3. عقب الانتهاء من عملية التقييم ضع الدرجات الخاصة بكل نوع من انواع الذكاءات المتعددة على السبورة وقم بتدوين كل الدرجات على السبورة أمام الطلاب .اكتب بجوار اسم كل طالب يتمتع بقدرة قوية كلمة قدرة قوية ( Strong Ability ) وفى حالة تساوى قدرتين معا مثلا أطلب من التلميذ أن يختار واحدة قبل الأخرى .
4. يجب أن تتسلم كل جماعة ما يأتى خريطة ورقية اقلام جافة ونسخة من وثيقة عن الذكاءات المتعددة (ورقة عمل) بوستر ورق خاص بالموضوع الذى سوف يتم التحدث عنه .
• كل جماعة سوف تبتكر طريقة جديدة للتعلم من خلال الذكاءات المتعددة والتى سوف تكون من حياة مع كل جماعة وتعمل كل جماعة فى ضوئها .
• التلاميذ يجب آن يستخدموا الكروت لعرض افكارهم وتوثيقها واكمال مشروعاتهم لمدة تتراوح بين ( 20 – 30 ) دقيقة للمشروع الواحد .
5. يجب أن تعمل كل جماعة بمفردها ولن تحصل بعد العمل على قسط من الراحة داخل الفصل الدراسى . كذلك يمكن تحديد مدة لفترة الراحة أو الاستعانة عند العمل مع بعض المتطوعين .
• يجب أن تعرض كل جماعة المشروع الخاص بها على الجماعات الاخرى وتنافسهم فيه وتستمع لوجهات نظر الجماعات الاخرى ورأيها فى المشروع المعروض .
• بعد الانتهاء من عرض المشروع حاول تعليقها دائريا على جدران وحوائط الفصل الدراسى واجعل جميع الاعمال معروضة امام جميع الطلاب داخل الفصل الدراسى .
6. بعد الانتهاء من عرض جميع الاعمال والمشروعات قم بتقويم الدرس وما الذى تعلموه عن انفسهم بعد عملية التقييم ؟ هل يوافقون على نتائج التقييم ؟ ما الجوانب التى يجب العمل على تحسينها لديهم ( قم بتسجيل الاسئلة وردود الافعال التى تحدث داخل الفصل الدراسى ) .
التقييم :
يسجل بورقة التقييم
الانشطة :
اجزاء نباتات ( افحص النباتات جيدا )
بناء وتكوين الرمال
عندما تتراقص الكلمات
الحروب والصراعات
الدرس القادم :
اكتب مقالة تعبر عن ردود افعالك تجاه ما تعلمته عن قدرات ذكاءاتك المتعددة .
استمع جيدا لتكنيك جديد لتنمية مهارات التعلم فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة .
إن المعلم يبحث دائما عن طريقة سريعة وفعالة يعطى بها الدرس الخاص به وتعمل على تحسين المنهج الدراسى.
تمرين (3) : :أساليب وطرق تطوير استراتيجيات تدريس الذكاءات المتعددة .
قدم كليف موريس ( Cliff Morris ) بالاشتراك مع زميليه برانتون شيرر ( Branton Shearer ) العديد من النصائح والارشادات التربوية لتطوير استراتيجيات تدريس الذكاءات المتعددة يمكن عرضها وفقا للتناول التالى :
اولا :- توسيع نطاق الذكاءات المتعددة ( expand M.I )
1. تناول احد انواع الذكاءات المتعددة وقم بشرح كل ما يتعلق بهذا النوع من الذكاءات المتعددة .
2. قم بوضع خطة لتطوير انواع الذكاءات المتعددة خلال العام الدراسى ومحاولة التوصل إلى انواع جديدة من الذكاءات المتعددة.
3. اضف نموذج جديد لاستخدام الذكاءات المتعددة بالاعتماد على التكنولوجيا من اجل زيادة دافعية الطلاب وحفزهم .
4. قم باحضار بعض الانشطة أو بعض الادوات التى لديك والتى تصلح لعرض نشاط من انشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذك ووضعها داخل منهج متكامل تقوم بشرحه وعرضة عليهم و إشراكهم فيه .
5. استخدم بعض الأدوات أو الوسائل التكنولوجية المفيدة مثل شرائط الكاسيت أو الفيديو أو شاشات البروجيكتور وأدوات العرض .
6. استخدم دائما استراتيجيات العصف الذهنى ، وتحدث كثيرا عن المخ البشرى بالإضافة إلى استراتيجيات الذكاءات المتعددة ، كذلك اعرض ما الذى يمكن أن يقوم به شخص له عقلية أخرى غير عقلية الطالب فى نفس الموقف الذى يمر به الطالب وهل كان سيسلك نفس السلوك أو تفكير بنفس المنطق أو نفس أسلوب التفكير الذى فكر به الطالب أم سيكون هناك نوع اخر من التفكير . ناقش مثلا الفرق بين التفكير المنطقى ، والتفكير الجانبى عند ادوارد دى بونو ) .
7. اكتب خطة أو مقترح Proposal يتضمن عدة أنشطة للذكاءات المتعددة أو أدوات جديدة يمكن بها تقييم التلاميذ ، أو ابتكر برنامج Software كمبيوتر تفيد فى استخدام الذكاءات المتعددة . ( حاول كثيرا أن تضع خطط أو برامج أو استراتيجيات من عندك عقب كل مدة أو فترة دراسية ( من أن لآخر ).
ثانيا : قم باستخدام وتطوير قوى الذكاءات المتعددة . ( Power of M.T )
1. علم تلاميذك الانواع المختلفة للذكاءات المتعددة التى ابتكرها جاردنر وعلماء هذه النظرية وخاصة ديفيد لازير ، توماس ارمسترونج ، كليف موريس ، لندا كامبل ......... )
2. استخدم لغة الذكاءات المتعددة من اجل توسيع تفكيرك ومداركك ( البصرى / المكانى ) الرياضى / المنطقى ... ) لوصف كيفية القيام بحل المشكلات وابتكار الأشياء .
3. احضر ضيوف خبراء واستقبلهم ( موسيقيون / فنانون / أخصائيون / اجتماعيون / أطباء / علماء ... ) ليتعرف الطلاب على اللغة التى يستخدمها كل منهم فى عملة وفى كيفية إحداث تطوير أو إبداع داخل عمله .
4. ما هى مفردات أو أساسيات الذكاءات المتعددة التى ينبغى أن يتعلمها الطالب . زما هى العلامات أو المؤثرات التى يجب أن يعرف الطالب أنه عندها يجب أن تتضح قدراته العقلية ومداركه وطريقة تفكيره وقيامه بالإنتاج المطلوب منه أو قيامة بما يريد أن ينجزه أو يبتكره .
5. قم بالربط بين الذكاءات المتعددة ، والمنهج الدراسى ، فى جميع المواد الدراسية ، بجميع المراحل التعليمية .
ثالثا : تعظيم نظرية الذكاءات المتعددة فى اليوم / الأسبوع / الشهر :
1. إحضار خبير فى الذكاء يوضح مفاهيم الذكاءات المتعددة وكيفية تصميم دراسات وبحوث حول الذكاءات المتعددة ، والمخ البشرى ، وقضايا الذكاء .
2. قم بتصميم استراتيجيات بديله لكل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة.
3. قم بوصف بعض المفاهيم الهامة فى ضوء مفاهيم الذكاءات المتعددة وأنواعها المختلفة .
4. قم بانتقاء طلاب ذوى خبرة بنظرية الذكاءات المتعددة واجعلهم يتطوعو لشرح النظرية والممارسات المدرسية اليومية فى ضوء الذكاءات المتعددة وكيف يمكن استخدامها فى الحياة اليومية .
رابعا : أضف أنشطة الذكاء الشخصى الداخلى إلى ( الدروس / الوحدات ) الدراسية :
1. ضع تنمية الوعى الذاتى لدى التلاميذ فى مقدمة اهتماماتك وفى مقدمة المنهج الذى تضعه دائما .
2. أعطى مجموعة من التدريبات الخاصة بنظرية الذكاءات المتعددة فى أنشطة التعلم والمشروعات .
3. أعطى الفرصة لكى يتسخرجوا تعبيراتهم الخاصة وتعليقلتهم حول كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة أو حول المواد التى تستخدم .
4. قم بتصميم نماذج تختص بالتقييم الذاتى لكل طالب وكذلك قم بعمل نماذج يمكن على أساسها التنبؤ ( Prediction ) بسلوك الطلاب أو بظهور أنواع جديدة من الذكاءات المتعددة لدى الطلاب . أو تقييم نظرية الذكاءات المتعددة على التنبؤ بالنجاح الأكاديمى ، أو بزيادة التحصيل أو الابتكار و الإبداع لدى الطلاب ... وهكذا ....
5. تقييم الأهداف الموضوعة ، تخطيط المشروعات ، الرقابة والمتابعة الذاتية ، التقويم .
6. الاهتمام بنتائج التغذية العكسية والتقويم وزيادة فرص ظهور أنواع جديدة من الذكاءات المتعددة وتعميم أساليب تقييم جديدة لها .
4: التأكيد على جوانب / مناطق القوة لدى التلاميذ :
1. أعطى للتلاميذ تقييما ذاتيا ، ومسح لاهتماماتهم ، مع دمج هذه الاهتمامات فى أنشطة الفصل الدراسى .
2. ابتكر نظام للتقييم غير الرسمى لمناطق القوة والضعف لدى التلاميذ فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وخاصة لدى الأطفال المشاركسين داخل الفصل الدراسى .
3. تعرف على التلاميذ وقم بتقييم التلاميذ الذين لديهم مناطق فقط أو جوانب قوية غير اكاديمية وقم بربطهم بالمنهج الموضوع .
4. انشئ بروفيل جماعى لطلاب فصلك الدراسى حتى تكون متألفا مع قدراتهم المختلفة وذكاءاتهم المتعددة والمختلفة ومتابعا لكل ما يحدث لهذه الذكاءات من نمو أو تطورا أو تغيرات . وحاول دائما دراسة مثل هذه التغيرات أو التطورات التى تحدث .
5. إجعل هناك أكثر من فرصة للاستفادة من التغذية العكسية الناجمة عن جوانب أو مناطق القوة لدى الطلاب فى الذكاءات المتعددة .
6. ركز بهدوء على تقوية قدرات التلاميذ من خلال المنهج ( Curriculum ) والأدوات والمواد الخاصة بهذا المنهج .
7. تجنب التعليقات حول قدرات التلاميذ والتى تشل ( Paralyzing ) أو تعوق سلبيا تكوين الخبرات لدى التلاميذ .
تمرين (5) : كيف يمكن عمل مشروعات للذكاءات المتعددة داخل محتوى المنهج .
1. قم بتصميم مشروعك وضع به مفاهيم وأهداف ومعانى جديدة ووسائل جديدة تساهم فى تقوية قدرات الطلاب على القراءة و إعطاء محاضرات بخصوص الخبرات والدروس الجديدة المستفادة من هذا المشروع الجديد .
2. قم بعمل معايير لكل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة التى استخدامتها فى مشروعك أو التى قام المشروع عليها . ووضح أسس ومعايير تنشيط هذه الأنواع من الذكاءات المتعددة .
3. يبنغى التأكد من قيام التلاميذ على أكمل وجه ، والاستفادة من التغذية العكسية للنتائج المترتبة على القيام بهذه الأعمال .
4. اجعل المشروع يمثل تقييم حقيقى وأصيل للعالم الواقعى والحقيقى الذى نعمل فيه وحاول دائما الاجابة عن الاسئله الهامة الموجودة فى الميدان .

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى