اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ايتخدام الذكاءات المتعدده في تطوير تعليم العلوم

اذهب الى الأسفل

ايتخدام الذكاءات المتعدده في تطوير تعليم العلوم Empty ايتخدام الذكاءات المتعدده في تطوير تعليم العلوم

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:49 pm

تدريس العلوم والرياضيات
باستخدام نظرية الذكاءات المتعددة



























ورش عمل تصميم دروس مادة العلوم
باستخدام نظرية الذكاءات المتعددة
















ورشــة العمـل
درس العنصر والمركب للصف الأول الإعدادي بنظرية الذكاءات المتعددة

مقدمة :-
يتناول هذا الدرس مفهومي العنصر والمركب من حيث التعريف.

الأهداف :-
في نهاية هذا الدرس ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن :

1) يعرف مفهوم العنصر .
2) يعرف مفهوم المركب .
3) يفرق بين مفهومي العنصر والمركب من حيث التعريف والتكوين والأمثلة .
4) يعطي أمثلة متنوعة لكل من العنصر والمركب .
5) يحلل أي جزئ لعنصر أو مركب إلى ما يتكون من ذرات .

السير في الدرس

• يمكن للمعلم أن يقدم كل من :-
أ‌. مفهوم العنصر على أنه :المادة التي تتكون جزيئاتها من ذرات متشابهة ،مثل جزئ الأكسجين والهيدروجين .
ب‌. مفهوم المركب على أنه : المادة التي تتكون جزيئاتها من ذرات مختلفة، مثل جزئ كلوريد الصوديوم (ملح الطعام ) ،وجزئ ثاني أكسيد الكربون ،وجزئ الماء .
(ذكاء لغوي )

• يكتب المعلم أمثلة على السبورة للعنصر والمركب في شكل معادلات كما يلي :
جزيء العنصر = ذرة + ذرة (متشابهان )
مثـــالــ = O + O (O2 ) جزيء أكسجين
جزيء المركب = ذرة + ذرة (مختلفان )
مثـــالــ = Na + CL (NaCL ) جزيء كلوريد الصوديوم
(ذكـاء منطقي رياضي )
• يخرج المعلم طالبين أو طالبتين لهما نفس الاسم خارج الأدراج أمام الفصل ليمسكان أيدي بعضهما البعض ليمثلان جزيء عنصر .

• كذلك يخرج المعلم طالبين أو طالبتين أو أكثر مختلفين في الاسم خارج الأدراج أمام الفصل ليمسكوا أيدي بعضهم البعض سواء على شكل دائرة أو سلسلة ليمثلوا جزيء مركب .
(ذكــاء اجتماعي،وجسمي- حركي)

• يعطي المعلم أمثلة بالرموز لجزيئات عناصر ومركبات ،ويطلب من الطلاب أن يصنفوا كلا منها وفق الفئة التي ينتمو ن إليها ،مثل :-
HCL –H2So4 –H2 –KCL –CO –HNO3 –O2 –CL2 –NH3
(ذكـاء منطقي رياضي)

• يعرض المعلم شـريط فيديو أو CD تحتوي على أمثلة لجزيئات بعض العناصر والمركبات ،وكيف تتكون في الفراغ مثل جزيء ثاني أكسيد الكربون كمثال لجزيء مركب :-


O
CO2 C
O


(ذكــاء مكاني أو فراغي (بصري ) )







التقويم

يمكن تقييم الدرس السابق في ضوء الذكاءات المتعددة كما يلي :

عبر بأسلوبك عن مفهومي العنصر والمركب ،مع إعطاء بعض الأمثلة لكل منهما .

• فقد يختار الطالب أن يجيب على هذا السؤال لفظيا . (ذكاء لغوي)
• أو يكتب رموزا تعبر عن بعض العناصر والمركبات . (ذكاء منطقي رياضي)
• أو يرسم أشكالا توضح ما الفرق بين العنصر والمركب . ( ذكاء مكاني )
• أو يمثل جسديا ما الفرق بينهما . (ذكاء حركي)
• أو يذكر أغنية قام بتأليفها ليتذكر الفرق بين العنصر والمركب . (ذكاء موسيقي)
• أو يمثل مع زملائه كيف يتكون العنصر أو المركب ،أو غير ذلك . (ذكاء اجتماعي)

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى