ماهي الافكار الاساسيه داخل كتاب الويكس في فكر محمد عبدالهادي حسين
صفحة 1 من اصل 1
ماهي الافكار الاساسيه داخل كتاب الويكس في فكر محمد عبدالهادي حسين
الفصل الأول : ويكس ؟WICS.
تكامل الحكمة ، والذكاء ، والإبداع.
1- التطور التاريخي لمفاهيم ومعايير الموهوبين.
2- ما بين جوزيف زينز ولي و روبرت سيترنبرج
3- التعلم والتلمذة لدي فايجو تسكى .
4- فرانسيس جانية والتحول للتطورات الطبيعية.
5- مفهوم الموهبة والقيادة لدي روبرت سيترنبرج.
6- الحكمة ، والذكاء ، والإبداع.
1- العنصر الأول : الذكاء .( Intelligence )
2- العنصر الثاني : الإبداع : ( Creativity ).
3- العنصر الثالث : الحكمة . (Wisdom) .
(ب) الحكمة في إطار الإبداع.
7- ماهية الذكاء التحليلى ( Analytical intelligence ).
8- ما هيه الذكاء العملي : ( practical intelligence ).
9- ما هى أوجه النقد الموجهة إلي روبرت سيترنبرج؟
10- ردود روبرت سيترنبرج على الانتقادات الموهبة إليه.
11- أهمية الحكمة في عصرنا.
ج1- الويكس : نموذج جديد من أجل القيادة الذكية.
Wics : new Model for smart leadership.
الفصل الثاني : التطبيقات والممارسات العملية لنموذج الويكس.
1- الويكس: نموذج جديد من أجل التدريس والتعلم.
2- المنظمة : Organization .
3- مهام ورسائل دولية لنموذج الويكس.
4- ما هو الويكس؟ ؟ What is wics .
5- لماذا الويكس؟ Why wics?.
6- مشكلة التربية التقليدية.
Aproblem with traditional education .
7- ولكن ................. But.
8- رؤى ووجهات نظر : الذكاء والتدرس والمدارس والمجتمع (العادات والأنظمة).
9- الذكاء وتنوعات الأنظمة المختلفة.
10- مشكلة التربية التقليدية.
11- العناصر والمكونات والمعايير (Elements ).
12- دافعية ثلاثية القدرات.
13- النظرية الثلاثية للذكاء الإنساني.
14- مفهوم الذكاء الناجح. The concept of successful intelligence .
15- مفهوم الابتكارية ( Creativity).
16- الابتكارية كقرار.
17- التغير في الإبتكارية.
18- مفهوم الحكمة (Wisdom)
19- ويكس والتدريس والتقييم.
20- أسس من أجل التحصيل والإنجاز Base for achievement.
21- تكنيكات التدريس والتقييم instructional and Assessment techniques .
22- التدريس والتقييم للذاكرة كأساس للتعلم.Teaching/ Assessment for Memory – learning .
23- مثال عملي من داخل الفصل الدراسي
24- المهارات التحليلية: Analytical skills .
25- الاتجاهات التحليلية : Analytical attitude
26- التقويم التحليلي : Analytical evaluation .
27- مثال عملي من داخل الفصل الدراسي.
28- المهارات الابتكارية : Creative skills.
29- الاتجاهات الابتكارية : Creative Attitude.
30- تقويم المنتجات الإبداعية. Evaluation of creative production.
31- صدق الدراسات.
32- مثال عملى من داخل فصلي الدراسى.
33- المهارات العملية : Practical skills.
34- الاتجاهات العلمية : practical Attitudes.
35- تقويم المنتجات العملية.
36- مثال عملي من داخل فصلي الدراسي.
37- التدريس من أجل الحكمة Teaching for wisdom.
38- مثال عملي من داخل فصلي الدراسي.
39- مبادئ التدريس.
40- عينة مما يتطلبه المنتج.
41- مزايا التدريس من أجل الويكس. Advantages of teaching for wics.
42- تطبيقات عملية وبحثية.
43- تدريس الاستعدادات والقابليات.
44- مصادر هامة من أجل الويكس ودراسته وتدريسه.
45- صفحات ومصادر وب Websites
46- خلاصات واستنتاجات أساسية final conclusion .
الفصل الثالث : ويكس (نموذج جديد من أجل تنمية قدرات القدرات والطاقات).
أولاُ : الهدف (goal)
ثانياً : محتويات خبرات القيادات.
ثالثاً : لماذا الويكس؟.
رابعاً : مفتاح القرارات الابداعية.
خامساً : الذكاء الناجح : (Success ful intelligence).
سادساً: خصائص الذكاء العملي.
سابعاً : مفاتيح الذكاء العملي.
ثامناً : نظرية الحكمة. Wisdom theory
تاسعاً : فقط القيادة الذكية. Smart Leadership
الفصل الرابع : العلاقة بين نموذج الويكسي ونظرية الذكاء المتعلم.
1) دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم في إسرائيل من أجل الألفية الثالثة.
2) الويكس : نموذج جديد من أجل القيادة الذكية.
3) العقول اليقظة والمستعدة.
4) القياس والتقدير: أفكار وإضافات جديدة
5) التدريس الفارق وجودة التعليم:
1- مهارات التفكير من أجل التدريس.
2- النموذج المتكامل للجودة الشاملة الكلية للتعليم.
3- تفريد التدريس: رؤية عالمية جديدة من أجل مدارسنا.
4- المقارنة بين فصول التدريس الفارق والفصول الكلاسيكية التقليدية.
5- نطاق الأنشطة داخل الفصول الفارقة.
6- نموذج هافى وما مفورد عن دائرة التعلم وأساليب التعلم النشط.
7- محو الأمية المعلوماتية : نموذج جديد من أجل نقل الخبرة الدولية.
8- أبرز العوامل المؤثرة في الفروق الفردية ، والتدريس الفارق.
9- التعلم وأساليب جديدة من أجل التفكير الجيد.
10- نظرية المعرفة الاجتماعية.
11- منظمة التعلم وأحدث أساليب التفكير.
6) التجربة والخبرة الماليزية في المدارس الذكية:
1- رؤية خاصة ووجهة نظر.
2- مبادرة المدارس الذكية.
3- هدف المدارس الذكية الماليزية.
4- تحديد المكونات الأساسية للمدارس الذكية الماليزية.
5- مكون التعليم داخل المدارس الذكية.
6- المناهج المستقبلية.
7- التربية المستقبلية,
8- الأدوات ، والمواد المستقبلية.
9- مكونات نظم إدارة المدارس الذكية.
10- إعادة إنتاج السياسات من أجل المدارس الذكية وتوسيع قاعدتها.
11- تكنولوجيا المدارس الذكية.
12- استخدامات التكنولوجيا في المدارس الذكية.
13- حشد الجماهير من أجل المدارس الذكية.
14- الشراكة الذاكية.
15- أهم الدروس المستفادة ، والمتعلمة.
7- الذكاء العاطفي والقيادة الذكية فى ضوء نموذج الويكس.
أولاً : الذكاء العاطفي والقيادة الذكية.
(1) مفهوم الذكاء العاطفي.
(2) إطار عمل للذكاء العاطفي لمديرى المشروعات.
(3) القيادة Eadership .
ثانياً: التعلم العاطفى والقيادة الذكية
(4) نظام التعلم العاطفي.
(5) مهارات القيادة الشخصية.
(6) الذكاء العاطفي وتقوية الوعي.
الفصل الخامس : نموذج الويكس ومهارات التفكير العليا.
Wics Model and high order thinking
1) مشروع الألبس : Alps project
1- ثلاث كهوف ومناطق أساسية من أجل التفكير .
2- فصول التفكير ، وطرق تدريس التفكير.
3- التفكير من خلال التصرفات.
4- التفكير من خلال نقل خبرات التعلم.
5- التفكير من خلال التقييم.
6- التفكير بنقاط التفكير.
7- أربع منهجيات أساسية من أجل التفكير.
2) التفكير داخل الصفوف الدراسية:
1- ما هو التفكير داخل الصفوف الدراسية.
2- أهداف التفكير داخل الفصول الدراسية.
3- تصميم التفكير داخل فصولنا الدراسية.
4- التطبيقات والتمارين العملية لفصول التفكير.
5- خبرات وتجارب في العمل داخل فصول التفكير.
6- المزيد من التعلم الذاتي.
7- المزيد من الاستخدام الفعال للمعارف.
8- أين تبد جوده التفكير.
9- تصميم المناهج والأدوات.
10- التفكير من خلال نقل الموارد ، والتصرفات في الموارد.
3) مدرسة التفكير:
1- فصول التفكير.
2- ما هي مصادرات التفكير؟.
3- من مهارات التفكير إلي فصول التفكير.
4- التعليم والتدريس الدفاعي.
5- برامج مصادرات التفكير.
6- البرامج ذات المنهجية .
7- المدارس الابتدائية الناجحة.
8- رواد العمل في المدارس الابتدائية.
9- المجتمع المطلوب.
10- عناصر ومكونات التدريس والتعليم.
11- المدرسة الخاصة.
12- التقييم من أجل التعلم.
13- تفكير الأطفال حول عقولهم.
14- العقل المتفتح والمفتوح.
15- أسئلة من أجل تنمية عقول الطلاب.
16- الفصل السعيد.
4) العقل والدماغ : ما الذي يجعلنا نفكر ؟
1- الجذور البيولوجية للتعلم.
2- الخطوط العريضة لنموذج التعلم الجديد.
3- مدارس من أجل التفكير.
4- قوة الذكاء الإنساني: ( The power of human intelligence)
5- كيف نصنع الاختبارات.
5) التدريب من أجل الفهم:
1- التقييمات الجارية.
2- التغذية العكسية.
3- السمات الرئيسية للتقييم المستمر.
4- اقتراحات لإجراء التقييم المتواصل.
5- التخطيطات والتقييمات الجارية.
6- التدريس في ضوء التقييمات الجارية.
7- تأثر الأسئلة الشائعة حول التقييمات الجارية
8- معايير عامة لجهود التقييمات الجارية.
6) هل العمل الجيد يؤدي إلي مكسب جيد؟.
1- مشروع العمل الجيد ( The good Work)
2- القدرات الحديثة المطلوبة من أجل القيادة الناجحة.
3- تغيير العقول 4- القيادات والاعتماد على الإبداع المعرفي.
5- ذكاء الاستعدادات : dispositions intelligence .
6- كيف تشغل العواطف تفكيرنا ؟ التصرف والمواقف ، والعادات العقلية .
1- العواطف وكيف تشكل التفكير .
2- تسخيز قوة العاطفة.
3- التحدي الخاص بك تلقائياً كرد فعل عاطفي.
4- تنمية الوعي وفرص المشاركة الفعالة في التفكير.
5- الطريقة الجديدة للاعتقاد ، وقانون هذه الطريقة
6- الانتباه إلي العواطف ، والمهارات ، والحاجة للعادات.
7- إطار عمل جديد حول أنواع التصرفات.
8- ذكاء نقل وتحويل الخبرة بين المواقف المتنوعة الدراسية:
1- علم النقل.
2- نقل الخبرة.
3- أنواع نقل / تحويل خبرات التعلم.
4- فن النقل.
5- التدريس من أجل الفهم:
1- التوليدية : ذكاء توليد الأفكار ، ومولدات الأسئلة.
2- توليد الموضوعات المركزية.
3- توليد الموضوعات المثيرة للطلاب.
4- توليد موضوعات مثيرة عند المعلم.
5- توليد الموضوعات التي يمكن الوصول إليها.
6- إتاحة الفرص المتنوعة والمتعددة للاتصالات.
7- تخطيط التوليدية.
8- التحسينات على الأفكار المطروحة التي تم توليدها.
9- تدريس الموضوعات المولدة .
10- قوة الذكاء والإبداع داخل فصولنا الدراسية:
1- الذكاء الإبداعي ومكوناته الأساسية.
2- الطموح والتواصل مع الأحلام والمثابرة.
11- تنمية الذكاء الإبداعي:
* قوة التعلم النشط داخل فصولنا الدراسية.
4- فصول التفكير Thinking class Rooms .
5- التفكير التقاربي / التباعدي.
Convergent and divergent thinking .
6- مفاتيح لمفكرة مرحلة ما قبل المدرسة.
7- فوائد المفاتيح المفكرة.
8- سؤال مفتاحي.
9- مفتاح بالصورة.
10- القبضات الستة.
11- نموذج بلوم التصنيفي
12- مصادر وصفحات هامة على شبكة الانترنت.
15- قوة الرؤية الاستراتيجية:
1- الرؤية الاستراتيجية وتطور التقدم الإيجابي للإمام.
2- معايير تقييم الرؤية الاستراتيجية.
3- عمليات الرؤية الاستراتيجية.
4- مبادئ الرؤية الاستراتيجية.
5- الخبرة والرؤية الاستراتيجية.
1- ذاكرة الإحساس Sensory Memory.
2- نموذج معالجة المعلومات المعرفي.
3- أنماط القيادة وخصائصها.
4- تصميم إطار عام للسياسات التربوية.
5- استراتيجيات التدريس والتنمية الفارقة ، وتنمية المنظمات.
6- خبرات التعلم القوي والتقييم من أجل التعلم النشط.
7- نظام القيادة في إطار عمل من أجل المدارس الكبيرة.
8- تعلم كيف تقود (تعلم القيادة).
9- المفاهيم ، والممارسات العالمية الجديدة ، والفكر الجديد.
12- تعليم وتدريس التفكير : رؤية عالمية جدية:
1- تعلم التفكير ، وفكر التعلم ، ورؤية جديدة.
2- أنواع التفكير والمفكر الجيد ومشروع العمل الجيد.
3- ما وراء المعرفة Metacogntion .
4- اختار ديا جرام التفكير .
5- دياجرام التفكير وتوليد الامكانات.
13- التقييم بالاعتماد على المخرجات.
1- التقييم: لماذا؟.
2- حركات التقييم الحالية .
3- تكنيك الرؤية الآن ........... إذاً (عندئذاً ) .
4- مستويات التقييم.
5- تحديد الأهداف والمخرجات.
6- خطوات تصميم التقييم.
7- التطوير / التنمية.
8- الاستراتيجيات / الممارسات.
9- مفاهيم ومصطلحات جديدة.
10- أدوات التقييم ( Assess ment tools )
11- المخرجات ( out comes).
14- مهارات التفكير من أجل الصغار:
1- التفكير النقدي : Critical thinking.
2- التفكير الإبداعي : creative thinking .
3- ما وراء المعرفة : Met a cognition .
تكامل الحكمة ، والذكاء ، والإبداع.
1- التطور التاريخي لمفاهيم ومعايير الموهوبين.
2- ما بين جوزيف زينز ولي و روبرت سيترنبرج
3- التعلم والتلمذة لدي فايجو تسكى .
4- فرانسيس جانية والتحول للتطورات الطبيعية.
5- مفهوم الموهبة والقيادة لدي روبرت سيترنبرج.
6- الحكمة ، والذكاء ، والإبداع.
1- العنصر الأول : الذكاء .( Intelligence )
2- العنصر الثاني : الإبداع : ( Creativity ).
3- العنصر الثالث : الحكمة . (Wisdom) .
(ب) الحكمة في إطار الإبداع.
7- ماهية الذكاء التحليلى ( Analytical intelligence ).
8- ما هيه الذكاء العملي : ( practical intelligence ).
9- ما هى أوجه النقد الموجهة إلي روبرت سيترنبرج؟
10- ردود روبرت سيترنبرج على الانتقادات الموهبة إليه.
11- أهمية الحكمة في عصرنا.
ج1- الويكس : نموذج جديد من أجل القيادة الذكية.
Wics : new Model for smart leadership.
الفصل الثاني : التطبيقات والممارسات العملية لنموذج الويكس.
1- الويكس: نموذج جديد من أجل التدريس والتعلم.
2- المنظمة : Organization .
3- مهام ورسائل دولية لنموذج الويكس.
4- ما هو الويكس؟ ؟ What is wics .
5- لماذا الويكس؟ Why wics?.
6- مشكلة التربية التقليدية.
Aproblem with traditional education .
7- ولكن ................. But.
8- رؤى ووجهات نظر : الذكاء والتدرس والمدارس والمجتمع (العادات والأنظمة).
9- الذكاء وتنوعات الأنظمة المختلفة.
10- مشكلة التربية التقليدية.
11- العناصر والمكونات والمعايير (Elements ).
12- دافعية ثلاثية القدرات.
13- النظرية الثلاثية للذكاء الإنساني.
14- مفهوم الذكاء الناجح. The concept of successful intelligence .
15- مفهوم الابتكارية ( Creativity).
16- الابتكارية كقرار.
17- التغير في الإبتكارية.
18- مفهوم الحكمة (Wisdom)
19- ويكس والتدريس والتقييم.
20- أسس من أجل التحصيل والإنجاز Base for achievement.
21- تكنيكات التدريس والتقييم instructional and Assessment techniques .
22- التدريس والتقييم للذاكرة كأساس للتعلم.Teaching/ Assessment for Memory – learning .
23- مثال عملي من داخل الفصل الدراسي
24- المهارات التحليلية: Analytical skills .
25- الاتجاهات التحليلية : Analytical attitude
26- التقويم التحليلي : Analytical evaluation .
27- مثال عملي من داخل الفصل الدراسي.
28- المهارات الابتكارية : Creative skills.
29- الاتجاهات الابتكارية : Creative Attitude.
30- تقويم المنتجات الإبداعية. Evaluation of creative production.
31- صدق الدراسات.
32- مثال عملى من داخل فصلي الدراسى.
33- المهارات العملية : Practical skills.
34- الاتجاهات العلمية : practical Attitudes.
35- تقويم المنتجات العملية.
36- مثال عملي من داخل فصلي الدراسي.
37- التدريس من أجل الحكمة Teaching for wisdom.
38- مثال عملي من داخل فصلي الدراسي.
39- مبادئ التدريس.
40- عينة مما يتطلبه المنتج.
41- مزايا التدريس من أجل الويكس. Advantages of teaching for wics.
42- تطبيقات عملية وبحثية.
43- تدريس الاستعدادات والقابليات.
44- مصادر هامة من أجل الويكس ودراسته وتدريسه.
45- صفحات ومصادر وب Websites
46- خلاصات واستنتاجات أساسية final conclusion .
الفصل الثالث : ويكس (نموذج جديد من أجل تنمية قدرات القدرات والطاقات).
أولاُ : الهدف (goal)
ثانياً : محتويات خبرات القيادات.
ثالثاً : لماذا الويكس؟.
رابعاً : مفتاح القرارات الابداعية.
خامساً : الذكاء الناجح : (Success ful intelligence).
سادساً: خصائص الذكاء العملي.
سابعاً : مفاتيح الذكاء العملي.
ثامناً : نظرية الحكمة. Wisdom theory
تاسعاً : فقط القيادة الذكية. Smart Leadership
الفصل الرابع : العلاقة بين نموذج الويكسي ونظرية الذكاء المتعلم.
1) دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم في إسرائيل من أجل الألفية الثالثة.
2) الويكس : نموذج جديد من أجل القيادة الذكية.
3) العقول اليقظة والمستعدة.
4) القياس والتقدير: أفكار وإضافات جديدة
5) التدريس الفارق وجودة التعليم:
1- مهارات التفكير من أجل التدريس.
2- النموذج المتكامل للجودة الشاملة الكلية للتعليم.
3- تفريد التدريس: رؤية عالمية جديدة من أجل مدارسنا.
4- المقارنة بين فصول التدريس الفارق والفصول الكلاسيكية التقليدية.
5- نطاق الأنشطة داخل الفصول الفارقة.
6- نموذج هافى وما مفورد عن دائرة التعلم وأساليب التعلم النشط.
7- محو الأمية المعلوماتية : نموذج جديد من أجل نقل الخبرة الدولية.
8- أبرز العوامل المؤثرة في الفروق الفردية ، والتدريس الفارق.
9- التعلم وأساليب جديدة من أجل التفكير الجيد.
10- نظرية المعرفة الاجتماعية.
11- منظمة التعلم وأحدث أساليب التفكير.
6) التجربة والخبرة الماليزية في المدارس الذكية:
1- رؤية خاصة ووجهة نظر.
2- مبادرة المدارس الذكية.
3- هدف المدارس الذكية الماليزية.
4- تحديد المكونات الأساسية للمدارس الذكية الماليزية.
5- مكون التعليم داخل المدارس الذكية.
6- المناهج المستقبلية.
7- التربية المستقبلية,
8- الأدوات ، والمواد المستقبلية.
9- مكونات نظم إدارة المدارس الذكية.
10- إعادة إنتاج السياسات من أجل المدارس الذكية وتوسيع قاعدتها.
11- تكنولوجيا المدارس الذكية.
12- استخدامات التكنولوجيا في المدارس الذكية.
13- حشد الجماهير من أجل المدارس الذكية.
14- الشراكة الذاكية.
15- أهم الدروس المستفادة ، والمتعلمة.
7- الذكاء العاطفي والقيادة الذكية فى ضوء نموذج الويكس.
أولاً : الذكاء العاطفي والقيادة الذكية.
(1) مفهوم الذكاء العاطفي.
(2) إطار عمل للذكاء العاطفي لمديرى المشروعات.
(3) القيادة Eadership .
ثانياً: التعلم العاطفى والقيادة الذكية
(4) نظام التعلم العاطفي.
(5) مهارات القيادة الشخصية.
(6) الذكاء العاطفي وتقوية الوعي.
الفصل الخامس : نموذج الويكس ومهارات التفكير العليا.
Wics Model and high order thinking
1) مشروع الألبس : Alps project
1- ثلاث كهوف ومناطق أساسية من أجل التفكير .
2- فصول التفكير ، وطرق تدريس التفكير.
3- التفكير من خلال التصرفات.
4- التفكير من خلال نقل خبرات التعلم.
5- التفكير من خلال التقييم.
6- التفكير بنقاط التفكير.
7- أربع منهجيات أساسية من أجل التفكير.
2) التفكير داخل الصفوف الدراسية:
1- ما هو التفكير داخل الصفوف الدراسية.
2- أهداف التفكير داخل الفصول الدراسية.
3- تصميم التفكير داخل فصولنا الدراسية.
4- التطبيقات والتمارين العملية لفصول التفكير.
5- خبرات وتجارب في العمل داخل فصول التفكير.
6- المزيد من التعلم الذاتي.
7- المزيد من الاستخدام الفعال للمعارف.
8- أين تبد جوده التفكير.
9- تصميم المناهج والأدوات.
10- التفكير من خلال نقل الموارد ، والتصرفات في الموارد.
3) مدرسة التفكير:
1- فصول التفكير.
2- ما هي مصادرات التفكير؟.
3- من مهارات التفكير إلي فصول التفكير.
4- التعليم والتدريس الدفاعي.
5- برامج مصادرات التفكير.
6- البرامج ذات المنهجية .
7- المدارس الابتدائية الناجحة.
8- رواد العمل في المدارس الابتدائية.
9- المجتمع المطلوب.
10- عناصر ومكونات التدريس والتعليم.
11- المدرسة الخاصة.
12- التقييم من أجل التعلم.
13- تفكير الأطفال حول عقولهم.
14- العقل المتفتح والمفتوح.
15- أسئلة من أجل تنمية عقول الطلاب.
16- الفصل السعيد.
4) العقل والدماغ : ما الذي يجعلنا نفكر ؟
1- الجذور البيولوجية للتعلم.
2- الخطوط العريضة لنموذج التعلم الجديد.
3- مدارس من أجل التفكير.
4- قوة الذكاء الإنساني: ( The power of human intelligence)
5- كيف نصنع الاختبارات.
5) التدريب من أجل الفهم:
1- التقييمات الجارية.
2- التغذية العكسية.
3- السمات الرئيسية للتقييم المستمر.
4- اقتراحات لإجراء التقييم المتواصل.
5- التخطيطات والتقييمات الجارية.
6- التدريس في ضوء التقييمات الجارية.
7- تأثر الأسئلة الشائعة حول التقييمات الجارية
8- معايير عامة لجهود التقييمات الجارية.
6) هل العمل الجيد يؤدي إلي مكسب جيد؟.
1- مشروع العمل الجيد ( The good Work)
2- القدرات الحديثة المطلوبة من أجل القيادة الناجحة.
3- تغيير العقول 4- القيادات والاعتماد على الإبداع المعرفي.
5- ذكاء الاستعدادات : dispositions intelligence .
6- كيف تشغل العواطف تفكيرنا ؟ التصرف والمواقف ، والعادات العقلية .
1- العواطف وكيف تشكل التفكير .
2- تسخيز قوة العاطفة.
3- التحدي الخاص بك تلقائياً كرد فعل عاطفي.
4- تنمية الوعي وفرص المشاركة الفعالة في التفكير.
5- الطريقة الجديدة للاعتقاد ، وقانون هذه الطريقة
6- الانتباه إلي العواطف ، والمهارات ، والحاجة للعادات.
7- إطار عمل جديد حول أنواع التصرفات.
8- ذكاء نقل وتحويل الخبرة بين المواقف المتنوعة الدراسية:
1- علم النقل.
2- نقل الخبرة.
3- أنواع نقل / تحويل خبرات التعلم.
4- فن النقل.
5- التدريس من أجل الفهم:
1- التوليدية : ذكاء توليد الأفكار ، ومولدات الأسئلة.
2- توليد الموضوعات المركزية.
3- توليد الموضوعات المثيرة للطلاب.
4- توليد موضوعات مثيرة عند المعلم.
5- توليد الموضوعات التي يمكن الوصول إليها.
6- إتاحة الفرص المتنوعة والمتعددة للاتصالات.
7- تخطيط التوليدية.
8- التحسينات على الأفكار المطروحة التي تم توليدها.
9- تدريس الموضوعات المولدة .
10- قوة الذكاء والإبداع داخل فصولنا الدراسية:
1- الذكاء الإبداعي ومكوناته الأساسية.
2- الطموح والتواصل مع الأحلام والمثابرة.
11- تنمية الذكاء الإبداعي:
* قوة التعلم النشط داخل فصولنا الدراسية.
4- فصول التفكير Thinking class Rooms .
5- التفكير التقاربي / التباعدي.
Convergent and divergent thinking .
6- مفاتيح لمفكرة مرحلة ما قبل المدرسة.
7- فوائد المفاتيح المفكرة.
8- سؤال مفتاحي.
9- مفتاح بالصورة.
10- القبضات الستة.
11- نموذج بلوم التصنيفي
12- مصادر وصفحات هامة على شبكة الانترنت.
15- قوة الرؤية الاستراتيجية:
1- الرؤية الاستراتيجية وتطور التقدم الإيجابي للإمام.
2- معايير تقييم الرؤية الاستراتيجية.
3- عمليات الرؤية الاستراتيجية.
4- مبادئ الرؤية الاستراتيجية.
5- الخبرة والرؤية الاستراتيجية.
1- ذاكرة الإحساس Sensory Memory.
2- نموذج معالجة المعلومات المعرفي.
3- أنماط القيادة وخصائصها.
4- تصميم إطار عام للسياسات التربوية.
5- استراتيجيات التدريس والتنمية الفارقة ، وتنمية المنظمات.
6- خبرات التعلم القوي والتقييم من أجل التعلم النشط.
7- نظام القيادة في إطار عمل من أجل المدارس الكبيرة.
8- تعلم كيف تقود (تعلم القيادة).
9- المفاهيم ، والممارسات العالمية الجديدة ، والفكر الجديد.
12- تعليم وتدريس التفكير : رؤية عالمية جدية:
1- تعلم التفكير ، وفكر التعلم ، ورؤية جديدة.
2- أنواع التفكير والمفكر الجيد ومشروع العمل الجيد.
3- ما وراء المعرفة Metacogntion .
4- اختار ديا جرام التفكير .
5- دياجرام التفكير وتوليد الامكانات.
13- التقييم بالاعتماد على المخرجات.
1- التقييم: لماذا؟.
2- حركات التقييم الحالية .
3- تكنيك الرؤية الآن ........... إذاً (عندئذاً ) .
4- مستويات التقييم.
5- تحديد الأهداف والمخرجات.
6- خطوات تصميم التقييم.
7- التطوير / التنمية.
8- الاستراتيجيات / الممارسات.
9- مفاهيم ومصطلحات جديدة.
10- أدوات التقييم ( Assess ment tools )
11- المخرجات ( out comes).
14- مهارات التفكير من أجل الصغار:
1- التفكير النقدي : Critical thinking.
2- التفكير الإبداعي : creative thinking .
3- ما وراء المعرفة : Met a cognition .
محمد عبد الهادي حسين- المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى