اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماهي الافكار الاساسيه داخل كتاب الويكس في فكر محمد عبدالهادي حسين

اذهب الى الأسفل

ماهي الافكار الاساسيه داخل كتاب الويكس في فكر محمد عبدالهادي حسين Empty ماهي الافكار الاساسيه داخل كتاب الويكس في فكر محمد عبدالهادي حسين

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 1:52 pm

الفصل الأول : ويكس ؟WICS.
تكامل الحكمة ، والذكاء ، والإبداع.
1- التطور التاريخي لمفاهيم ومعايير الموهوبين.
2- ما بين جوزيف زينز ولي و روبرت سيترنبرج
3- التعلم والتلمذة لدي فايجو تسكى .
4- فرانسيس جانية والتحول للتطورات الطبيعية.
5- مفهوم الموهبة والقيادة لدي روبرت سيترنبرج.
6- الحكمة ، والذكاء ، والإبداع.
1- العنصر الأول : الذكاء .( Intelligence )
2- العنصر الثاني : الإبداع : ( Creativity ).
3- العنصر الثالث : الحكمة . (Wisdom) .
(ب) الحكمة في إطار الإبداع.
7- ماهية الذكاء التحليلى ( Analytical intelligence ).
8- ما هيه الذكاء العملي : ( practical intelligence ).
9- ما هى أوجه النقد الموجهة إلي روبرت سيترنبرج؟
10- ردود روبرت سيترنبرج على الانتقادات الموهبة إليه.
11- أهمية الحكمة في عصرنا.
ج1- الويكس : نموذج جديد من أجل القيادة الذكية.
Wics : new Model for smart leadership.
الفصل الثاني : التطبيقات والممارسات العملية لنموذج الويكس.
1- الويكس: نموذج جديد من أجل التدريس والتعلم.
2- المنظمة : Organization .
3- مهام ورسائل دولية لنموذج الويكس.
4- ما هو الويكس؟ ؟ What is wics .
5- لماذا الويكس؟ Why wics?.
6- مشكلة التربية التقليدية.
Aproblem with traditional education .
7- ولكن ................. But.
8- رؤى ووجهات نظر : الذكاء والتدرس والمدارس والمجتمع (العادات والأنظمة).
9- الذكاء وتنوعات الأنظمة المختلفة.
10- مشكلة التربية التقليدية.
11- العناصر والمكونات والمعايير (Elements ).
12- دافعية ثلاثية القدرات.
13- النظرية الثلاثية للذكاء الإنساني.
14- مفهوم الذكاء الناجح. The concept of successful intelligence .
15- مفهوم الابتكارية ( Creativity).
16- الابتكارية كقرار.
17- التغير في الإبتكارية.
18- مفهوم الحكمة (Wisdom)
19- ويكس والتدريس والتقييم.
20- أسس من أجل التحصيل والإنجاز Base for achievement.
21- تكنيكات التدريس والتقييم instructional and Assessment techniques .
22- التدريس والتقييم للذاكرة كأساس للتعلم.Teaching/ Assessment for Memory – learning .
23- مثال عملي من داخل الفصل الدراسي
24- المهارات التحليلية: Analytical skills .
25- الاتجاهات التحليلية : Analytical attitude
26- التقويم التحليلي : Analytical evaluation .
27- مثال عملي من داخل الفصل الدراسي.
28- المهارات الابتكارية : Creative skills.
29- الاتجاهات الابتكارية : Creative Attitude.
30- تقويم المنتجات الإبداعية. Evaluation of creative production.
31- صدق الدراسات.
32- مثال عملى من داخل فصلي الدراسى.
33- المهارات العملية : Practical skills.
34- الاتجاهات العلمية : practical Attitudes.
35- تقويم المنتجات العملية.
36- مثال عملي من داخل فصلي الدراسي.
37- التدريس من أجل الحكمة Teaching for wisdom.
38- مثال عملي من داخل فصلي الدراسي.
39- مبادئ التدريس.
40- عينة مما يتطلبه المنتج.
41- مزايا التدريس من أجل الويكس. Advantages of teaching for wics.
42- تطبيقات عملية وبحثية.
43- تدريس الاستعدادات والقابليات.
44- مصادر هامة من أجل الويكس ودراسته وتدريسه.
45- صفحات ومصادر وب Websites
46- خلاصات واستنتاجات أساسية final conclusion .
الفصل الثالث : ويكس (نموذج جديد من أجل تنمية قدرات القدرات والطاقات).
أولاُ : الهدف (goal)
ثانياً : محتويات خبرات القيادات.
ثالثاً : لماذا الويكس؟.
رابعاً : مفتاح القرارات الابداعية.
خامساً : الذكاء الناجح : (Success ful intelligence).
سادساً: خصائص الذكاء العملي.
سابعاً : مفاتيح الذكاء العملي.
ثامناً : نظرية الحكمة. Wisdom theory
تاسعاً : فقط القيادة الذكية. Smart Leadership
الفصل الرابع : العلاقة بين نموذج الويكسي ونظرية الذكاء المتعلم.
1) دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم في إسرائيل من أجل الألفية الثالثة.
2) الويكس : نموذج جديد من أجل القيادة الذكية.
3) العقول اليقظة والمستعدة.
4) القياس والتقدير: أفكار وإضافات جديدة
5) التدريس الفارق وجودة التعليم:
1- مهارات التفكير من أجل التدريس.
2- النموذج المتكامل للجودة الشاملة الكلية للتعليم.
3- تفريد التدريس: رؤية عالمية جديدة من أجل مدارسنا.
4- المقارنة بين فصول التدريس الفارق والفصول الكلاسيكية التقليدية.
5- نطاق الأنشطة داخل الفصول الفارقة.
6- نموذج هافى وما مفورد عن دائرة التعلم وأساليب التعلم النشط.
7- محو الأمية المعلوماتية : نموذج جديد من أجل نقل الخبرة الدولية.
8- أبرز العوامل المؤثرة في الفروق الفردية ، والتدريس الفارق.
9- التعلم وأساليب جديدة من أجل التفكير الجيد.
10- نظرية المعرفة الاجتماعية.
11- منظمة التعلم وأحدث أساليب التفكير.
6) التجربة والخبرة الماليزية في المدارس الذكية:
1- رؤية خاصة ووجهة نظر.
2- مبادرة المدارس الذكية.
3- هدف المدارس الذكية الماليزية.
4- تحديد المكونات الأساسية للمدارس الذكية الماليزية.
5- مكون التعليم داخل المدارس الذكية.
6- المناهج المستقبلية.
7- التربية المستقبلية,
8- الأدوات ، والمواد المستقبلية.
9- مكونات نظم إدارة المدارس الذكية.
10- إعادة إنتاج السياسات من أجل المدارس الذكية وتوسيع قاعدتها.
11- تكنولوجيا المدارس الذكية.
12- استخدامات التكنولوجيا في المدارس الذكية.
13- حشد الجماهير من أجل المدارس الذكية.
14- الشراكة الذاكية.
15- أهم الدروس المستفادة ، والمتعلمة.
7- الذكاء العاطفي والقيادة الذكية فى ضوء نموذج الويكس.
أولاً : الذكاء العاطفي والقيادة الذكية.
(1) مفهوم الذكاء العاطفي.
(2) إطار عمل للذكاء العاطفي لمديرى المشروعات.
(3) القيادة Eadership .
ثانياً: التعلم العاطفى والقيادة الذكية
(4) نظام التعلم العاطفي.
(5) مهارات القيادة الشخصية.
(6) الذكاء العاطفي وتقوية الوعي.
الفصل الخامس : نموذج الويكس ومهارات التفكير العليا.
Wics Model and high order thinking
1) مشروع الألبس : Alps project
1- ثلاث كهوف ومناطق أساسية من أجل التفكير .
2- فصول التفكير ، وطرق تدريس التفكير.
3- التفكير من خلال التصرفات.
4- التفكير من خلال نقل خبرات التعلم.
5- التفكير من خلال التقييم.
6- التفكير بنقاط التفكير.
7- أربع منهجيات أساسية من أجل التفكير.
2) التفكير داخل الصفوف الدراسية:
1- ما هو التفكير داخل الصفوف الدراسية.
2- أهداف التفكير داخل الفصول الدراسية.
3- تصميم التفكير داخل فصولنا الدراسية.
4- التطبيقات والتمارين العملية لفصول التفكير.
5- خبرات وتجارب في العمل داخل فصول التفكير.
6- المزيد من التعلم الذاتي.
7- المزيد من الاستخدام الفعال للمعارف.
8- أين تبد جوده التفكير.
9- تصميم المناهج والأدوات.
10- التفكير من خلال نقل الموارد ، والتصرفات في الموارد.
3) مدرسة التفكير:
1- فصول التفكير.
2- ما هي مصادرات التفكير؟.
3- من مهارات التفكير إلي فصول التفكير.
4- التعليم والتدريس الدفاعي.
5- برامج مصادرات التفكير.
6- البرامج ذات المنهجية .
7- المدارس الابتدائية الناجحة.
8- رواد العمل في المدارس الابتدائية.
9- المجتمع المطلوب.
10- عناصر ومكونات التدريس والتعليم.
11- المدرسة الخاصة.
12- التقييم من أجل التعلم.
13- تفكير الأطفال حول عقولهم.
14- العقل المتفتح والمفتوح.
15- أسئلة من أجل تنمية عقول الطلاب.
16- الفصل السعيد.
4) العقل والدماغ : ما الذي يجعلنا نفكر ؟
1- الجذور البيولوجية للتعلم.
2- الخطوط العريضة لنموذج التعلم الجديد.
3- مدارس من أجل التفكير.
4- قوة الذكاء الإنساني: ( The power of human intelligence)
5- كيف نصنع الاختبارات.
5) التدريب من أجل الفهم:
1- التقييمات الجارية.
2- التغذية العكسية.
3- السمات الرئيسية للتقييم المستمر.
4- اقتراحات لإجراء التقييم المتواصل.
5- التخطيطات والتقييمات الجارية.
6- التدريس في ضوء التقييمات الجارية.
7- تأثر الأسئلة الشائعة حول التقييمات الجارية
8- معايير عامة لجهود التقييمات الجارية.
6) هل العمل الجيد يؤدي إلي مكسب جيد؟.
1- مشروع العمل الجيد ( The good Work)
2- القدرات الحديثة المطلوبة من أجل القيادة الناجحة.
3- تغيير العقول 4- القيادات والاعتماد على الإبداع المعرفي.
5- ذكاء الاستعدادات : dispositions intelligence .
6- كيف تشغل العواطف تفكيرنا ؟ التصرف والمواقف ، والعادات العقلية .
1- العواطف وكيف تشكل التفكير .
2- تسخيز قوة العاطفة.
3- التحدي الخاص بك تلقائياً كرد فعل عاطفي.
4- تنمية الوعي وفرص المشاركة الفعالة في التفكير.
5- الطريقة الجديدة للاعتقاد ، وقانون هذه الطريقة
6- الانتباه إلي العواطف ، والمهارات ، والحاجة للعادات.
7- إطار عمل جديد حول أنواع التصرفات.
8- ذكاء نقل وتحويل الخبرة بين المواقف المتنوعة الدراسية:
1- علم النقل.
2- نقل الخبرة.
3- أنواع نقل / تحويل خبرات التعلم.
4- فن النقل.
5- التدريس من أجل الفهم:
1- التوليدية : ذكاء توليد الأفكار ، ومولدات الأسئلة.
2- توليد الموضوعات المركزية.
3- توليد الموضوعات المثيرة للطلاب.
4- توليد موضوعات مثيرة عند المعلم.
5- توليد الموضوعات التي يمكن الوصول إليها.
6- إتاحة الفرص المتنوعة والمتعددة للاتصالات.
7- تخطيط التوليدية.
8- التحسينات على الأفكار المطروحة التي تم توليدها.
9- تدريس الموضوعات المولدة .
10- قوة الذكاء والإبداع داخل فصولنا الدراسية:
1- الذكاء الإبداعي ومكوناته الأساسية.
2- الطموح والتواصل مع الأحلام والمثابرة.
11- تنمية الذكاء الإبداعي:
* قوة التعلم النشط داخل فصولنا الدراسية.
4- فصول التفكير Thinking class Rooms .
5- التفكير التقاربي / التباعدي.
Convergent and divergent thinking .
6- مفاتيح لمفكرة مرحلة ما قبل المدرسة.
7- فوائد المفاتيح المفكرة.
8- سؤال مفتاحي.
9- مفتاح بالصورة.
10- القبضات الستة.
11- نموذج بلوم التصنيفي
12- مصادر وصفحات هامة على شبكة الانترنت.
15- قوة الرؤية الاستراتيجية:
1- الرؤية الاستراتيجية وتطور التقدم الإيجابي للإمام.
2- معايير تقييم الرؤية الاستراتيجية.
3- عمليات الرؤية الاستراتيجية.
4- مبادئ الرؤية الاستراتيجية.
5- الخبرة والرؤية الاستراتيجية.
1- ذاكرة الإحساس Sensory Memory.
2- نموذج معالجة المعلومات المعرفي.
3- أنماط القيادة وخصائصها.
4- تصميم إطار عام للسياسات التربوية.
5- استراتيجيات التدريس والتنمية الفارقة ، وتنمية المنظمات.
6- خبرات التعلم القوي والتقييم من أجل التعلم النشط.
7- نظام القيادة في إطار عمل من أجل المدارس الكبيرة.
8- تعلم كيف تقود (تعلم القيادة).
9- المفاهيم ، والممارسات العالمية الجديدة ، والفكر الجديد.
12- تعليم وتدريس التفكير : رؤية عالمية جدية:
1- تعلم التفكير ، وفكر التعلم ، ورؤية جديدة.
2- أنواع التفكير والمفكر الجيد ومشروع العمل الجيد.
3- ما وراء المعرفة Metacogntion .
4- اختار ديا جرام التفكير .
5- دياجرام التفكير وتوليد الامكانات.
13- التقييم بالاعتماد على المخرجات.
1- التقييم: لماذا؟.
2- حركات التقييم الحالية .
3- تكنيك الرؤية الآن ........... إذاً (عندئذاً ) .
4- مستويات التقييم.
5- تحديد الأهداف والمخرجات.
6- خطوات تصميم التقييم.
7- التطوير / التنمية.
8- الاستراتيجيات / الممارسات.
9- مفاهيم ومصطلحات جديدة.
10- أدوات التقييم ( Assess ment tools )
11- المخرجات ( out comes).
14- مهارات التفكير من أجل الصغار:
1- التفكير النقدي : Critical thinking.
2- التفكير الإبداعي : creative thinking .
3- ما وراء المعرفة : Met a cognition .

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى