اكاديمية التنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الالغاز الرياضياتيه وتعليم الرياضيات بذكاء

اذهب الى الأسفل

الالغاز الرياضياتيه وتعليم الرياضيات بذكاء Empty الالغاز الرياضياتيه وتعليم الرياضيات بذكاء

مُساهمة  محمد عبد الهادي حسين الأربعاء أغسطس 27, 2008 1:05 pm

الألغاز الرياضية كمدخل
لتطوير تعليم الرياضيات


بدأت معظم الدول المتقدمة في تطوير مناهج الرياضيات تطويراً جذرياً شاملاً حتى تواكب متطلبات القرن الواحد والعشرين ، مما أدى إلى ظهور عدة مشاريع عالمية لتطوير تعليم الرياضيات مثل مشروع كوك كروفت ( Cock Croft) ومشروع المنهج القومي National Curriculum بالمملكة المتحدة .
ولقد نتج عن هذه التطورات ظهور بعض الأنشطة الجديدة لتعليم وتعلم الرياضيات ، ومنها : الأبحاث الرياضية ، والأنشطة الإثرائية ، والألغاز الرياضية
( Bolt , 1987 ) .
كما أن كيفية حل الألغاز ، والطرائق الذهنية والرياضية وكيفية توظيف المفاهيم والمهارات الرياضية في حل هذه الألغاز كلها تعد أنشطة ذهنية من أنشطة التعليم والتعلم ، نظراً لأن هذه الألغاز تساعد المتعلمين على تنمية مستويات التفكير العليا وتجعلهم قادرين على إتقان الخوارزميات .
وتعرف الألغاز الرياضية بأنها مجموعة من المواقف الرياضية ذات طبيعة أكاديمية متقدمة تثير في الطلاب القدرة على التعمق في الرياضيات من ناحية أخرى.
ثانياً : الألغاز الرياضية كمدخل لتنمية مهارات التفكير العليا:
1- يؤكد جيفرى هومسون (Geoffrey Homson ) على أن التلاميذ في المراحل المتقدمة من التعليم يتعلموا تعليما جيدا ويفكروا صحيحا في مادة الرياضيات فان كثيرا من المناهج العالمية تركز على ما يسمى بالأنشطة الرياضية (Mathematical Activities ) وهى مدخل شيق وجذاب في تدريس المفاهيم الرياضية ومثال ذلك : لكي يقدم المعلم مفهوم المساحة يمكن صياغة
الدرس في صورة لغز رياضي يرتبط بعد المبيعات وهنا ستتكون المعرفة وترسخ المفهوم في ذهن التلميذ ويحدث نوع من الاهتمام بالموضوع الرياضي واقرب دليل على ذلك ما يحدث إلا أن في المنهج الياباني المطعم بالأنشطة الاثرائية ؛ والألغاز المحيرة والمحببة والتي تجعل التلميذ الياباني لا يفارق الرياضيات مستقبل (How son ,1991 )
2- وتعرف سميحة الحناوى الألغاز الرياضية (Mathematical pozzeles ) بأنها نشاط ذهني من أنشطة تعليم الرياضيات تثير عقول الطلاب وتوسع مداركهم وتنمى لديهم مهارات رياضية عليا من خلال أساليب تفكيرية متنوعة منها يسارع الطلاب على حل المشكلات الرياضية وغير الرياضية.
3-ويعرف جارد نر الألغاز الرياضية بأنها (مجموعة مواقف رياضية ذات أكاديمية متقدمة تثير في الطلاب القدرة على التعمق في الرياضيات من ناحية وحب الرياضيات من ناحية أخرى، وإضافة إلى أنها تنمى لدى الطلاب القدرة على تذوق النواحي الجمالية والفنية والموسيقية في الرياضيات.
من العرض السابق يتبين لنا أن الألغاز الرياضية هي نشاط ذهني يقوم فيه المتعلم مستخدما المعلومات السابق له تعلمها والمهارات التي سبق له اكتسبها وأساليب التفكير المتنوعة للتغلب على لغز محير غير مألوف له من قبل مما يجعله يحس بقيمة الرياضيات ويتغلب على ما بها من جفاف.

محمد عبد الهادي حسين

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى